الإثنين  13 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الخارجية السورية: إسرائيل متورطة في الاحداث في سوريا

2017-04-08 10:50:51 AM
الخارجية السورية: إسرائيل متورطة في الاحداث في سوريا
نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد

 

الحدث الاسرائيلي

 

قال نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد إنّ سوريا لا توجد أمامها خيارات كثيرة، معتبراً أن "الخيار الأول هو النصر والخيار الثاني هو الاستمرار في مكافحة الإرهاب على الأرض السورية". وتابع "بذلك نخدم الهدف العالمي في الحرب على الإرهاب وفي تخليص شعبنا من آفة الإرهاب".

 

وقال المقداد في حديث مع قناة "الميادين": "أنا أربط كل ما حدث عمليّاً بنجاح الجمهورية العربية السورية في استانا". ووصف المقداد بعض أطراف المعارضة التي شاركت في مباحثات جنيف بـ "المعارضة الساقطة وغير الموثوقة والمعارضة الإرهابية".

 

واعتبر المقداد أن "العدوان الأميركي جاء بعد فشل العدوان الإسرائيلي على سوريا". وتابع: "العدوانان لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر. لذلك يأتي هذا العدوان الجديد خدمة للمجموعات الإرهابية المسلّحة التي بدأت تعاني من الضربات التي وجهها الجيش العربي السوري لها مؤخراً سواء في دمشق أو في شمال حماة".

 

واتهم المقداد الولايات المتحدة بأنها "ملتزمة بدعم الإرهابيين في سوريا لتحقيق أهداف إسرائيل من جهة ولإضعاف سوريا أمام ما تريده هي والدول الغربية من جهة أخرى".

 

وقال نائب وزير الخارجية السورية إنّ "ما قامت به الولايات المتحدة الأميركية هو عدوان موصوف بموجب القانون الدولي وتتواجد كافة العناصر التي ينص عليها قرار العدوان الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مطلع السبعينيات من القرن الماضي".

 

وأشار المقداد إلى أن "إسرائيل فشلت في عدوانها الأخيرة في تحقيق أهدافها، كما فشلت في إضعاف الوضع السياسي في سوريا"، مضيفاً أن "إسرائيل تعرف أن الموقف السوري هو الموقف الوحيد الداعم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، وتعرف إسرائيل أنها قدمت الكثير من الدعم سواء لجبهة النصرة أو لداعش على خط فصل القوات في الجولان العربي السوري وفشلت كل هذه المحاولات".

 

واتهم المقداد كلا من السعودية والبحرين والإمارات والأردن بالتضامن والتحالف مع إسرائيل، وبالمشاركة في العدوان على سوريا ودعم الإرهاب وتمويله. وشدّد المقداد على أن الأردن لم يتوقف عن دعم الإرهابيين، معتبراً أن الشعب الأردني والجيش الأردني لا يمكن أن يبقى صامتاً.

 

ووصف المقداد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمجرم القاتل، وأنه فتح الحدود للإرهابيين. ورأى المقداد أن الشعب التركي هو المسؤول عن محاسبة أردوغان. وتساءل المقداد "ماذا نتوقع من أردوغان ونظام الإخوان المسلمين في تركيا الذي دعم كل الإرهابيين وأدخل ما لا يقل عن 400 ألف إرهابي إلى سوريا"؟

 

وحيّا المقداد روسيا على رد فعلها على العدوان الأميركي على سوريا، وعلى "سياستها الملتزمة بميثاق الأمم المتحدة ومكافحة الإرهاب التي يقودها بوتين وتقودها الدبلوماسية الروسية بكلّ حكمة وانسجام مع القانون الدولي".

 

 

المصدر: وكالات