السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"فلسطين ستريو" للمخرج رشيد مشهراوي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

2014-10-24 08:24:36 AM
صورة ارشيفية

 

الحدث-القاهرة

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم، قائمة الأفلام العربية التي سيعرضها في دورته المقبلة وتشهد حضورا فلسطينيا لافتا وسط 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 دول.
وستنطلق الدورة الـ36 من المهرجان في 9 تشرين ثان المقبل المقبل، وتستمر حتى يوم 18 من الشهر نفسه.
وتميز الدورة المرتقبة من المهرجان بصبغتها الفلسطينية، حيث أعلنت إدارة المهرجان، بحسب بيان صادر اليوم أنه وقع الإختيار على الفيلم الفلسطيني "فلسطين ستريو" للمخرج رشيد مشهراوي، ليفتتح عروض "آفاق السينما العربية" بالمهرجان.
ويقدم الفيلم قصة أخوين من الضفة الغربية، ألقت بهما إحدى غارات المقاتلات الإسرائيلية إلى العراء، ليبدآ حياة جديدة تحتم عليهما القيام بأعمال لم يتعودا عليها من قبل ليجمعا ما يكفي من مال حتى يتمكنا من الهجرة إلى كندا.
كما وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية " الذى يمثل فلسطين في جوائز الأوسكار عام 2015 ويقوم ببطولته الفنان المصري خالد أبوالنجا لينافس في المسابقة الدولية للمهرجان على لقب أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.
الفيلم تم تصويره بالكامل في فلسطين المحتلة في غضون شهر؛ ويعكس قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، من خلال "طارق" الذي تمتلئ حياته بالغموض، بينما يحمل جسده جروحا عديدة، حيث تم اعتقاله بواسطة جنود الاحتلال الإسرائيلي، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليبحث عن ابنته "نور" التي تركها طوال 10 سنوات اعتقال، ويعرض الفيلم طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، ليس للفلسطينيين وحدهم وإنما للمنطقة العربية برمتها.
وفقا لبيان رسمي صادر عن إدارة المهرجان تستضيف المسابقة الدولية الفيلم المصري "باب الوداع " للمخرج كريم حنفي ، ليتنافس مع الفيلم الإماراتي "أحمر أزرق أصفر "للمخرجة نجوم الغانم، والفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" من إخراج نجوى نجار.
ومن المنتظر أن يعلن الناقد الفني سمير فريد، رئيس المهرجان، عن التفاصيل الكاملة لبرامج الدورة السادسة والثلاثين للمهرجان وباقي الدول الأجنبية المشاركة بأفلامها في مؤتمر صحفي الأحد المقبل.
والمهرجان هو الأعرق في المنطقة وتمنح الفائزين في مسابقته 6 جوائز هي: الهرم الذهبي لأحسن فيلم، والهرم الفضي لأحسن إخراج؛ والهرم الفضي لأحسن سيناريو؛ والهرم الفضي لأحسن ممثل، و لأحسن ممثلة ؛ والهرم الفضي لأحسن إسهام فني.
والمهرجان الذى اختار "السينما الوطنية"، كضيف شرف له يضم 6 أقسام أخرى هي : عروض خاصة؛ مهرجان المهراجانات؛ أفلام عن السينما؛ كلاسيكيات الأفلام القصيرة؛ كلاسيكيات الأفلام الطويلة؛ وأخيرا مسابقة دولية للأفلام الطويلة؛ كما يقيم المهرجان معرضا للمطبوعات السينمائية.