الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | ترامب للإسرائيليين: القادة العرب مستعدون لاتخاذ خطوات تجاه اسرائيل

2017-05-23 05:25:49 AM
متابعة الحدث | ترامب للإسرائيليين: القادة العرب مستعدون لاتخاذ خطوات تجاه اسرائيل
ترامب ونتنياهو خلال المؤتمر الصحفي المشترك بينهما بالأمس (تصوير: AFP)

 

الحدث- احمد أبو ليلى

 

اعلن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى يوم الاثنين ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال لقائه القادة الاسرائيليين يوم الاثنين قال ان القادة العرب مستعدون لاتخاذ خطوات تجاه اسرائيل في حال تقدم عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.


وكان المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة هآرتس، وكان مطلعا على تفاصيل محادثات ترامب مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الاسرائيلي روفن ريفلين.

 

واكد ان جميع القادة العرب الذين كانوا في قمة الرياض وخصوصا الملك السعودي سلمان تطرقوا إلى القضية الفلسطينية معه. كما قالوا له إنهم يرغبون في إحراز تقدم في عملية السلام وأعربوا عن استعدادهم للمساعدة.

 

وقال المسؤول الاسرائيلي ان "ترامب تحدث بشكل متواصل عن اجتماعاته في السعودية وقال ان العالم العربي يريد السلام وهو يعتقد أن الرئيس عباس يريد ذلك أيضا. "

 

وقدم ترامب رسالة مماثلة فى التصريحات العلنية التى أدلى بها ونتانياهو قبل تناول الطعام معا مساء أمس الاثنين.

 

وقال ترامب "في زيارتي للمملكة العربية السعودية التقيت بالعديد من قادة العالم العربي والاسلامي بما فيهم الملك سلمان". "أعرب هؤلاء القادة عن مخاوفنا جميعا من مشاركة داعش حول طموحات إيران المتصاعدة وتراجع مكاسبها وعن خطر التطرف الذي انتشر في أجزاء كثيرة من العالم الإسلامي ..."

 

واضاف "اعتقد ان هناك مستوى جديدا من الشراكة ممكنا وسيحدث - وهو الامر الذي سيحقق المزيد من السلامة لهذه المنطقة .... وهذا يتضمن جهودا متجددة للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وأشكر رئيس الوزراء على الالتزام بمتابعة عملية السلام .... انها ليست سهلة. لقد سمعت انها واحدة من اصعب الصفقات، ولكن لدي شعور بأننا سوف نصل الى هناك في نهاية المطاف ".

 

كما تحدث ترامب عن زيارته للمملكة العربية السعودية في بداية لقائه مع ريفلين، قائلا للرئيس الإسرائيلي إن جميع القادة العرب والإسلاميين الذين التقاهم في الرياض أظهروا موقفا إيجابيا تجاه إسرائيل، مشيرا إلى مصلحة مشتركة في منع التهديد الإيراني على ضوء الاتفاق النووي مع طهران.

 

"ما حدث مع إيران جلب الكثير من الأجزاء الأخرى من الشرق الأوسط نحو إسرائيل ... لقد رأيت هذا الشعور مختلفا تجاه إسرائيل من الدول التي، كما تعلمون، لم تكن تشعر بشكل جيد عن إسرائيل ". واضاف "هذا ايجابى حقيقى. إنه تحد وفرصة. لديك فرصة عظيمة ".

 

واعرب نتانياهو فى كلمته التى رحب بها بترامب فى مطار بن جوريون يوم الاثنين وتصريحاته قبل العشاء هذا المساء عن استعداده للتعاون مع ترامب فى دفع اتفاقية السلام قدما. لكنه لم يذكر تقريبا الفلسطينيين، مع التركيز بدلا من ذلك على الدول العربية.

 

وقال نتانياهو فى تصريحاته قبل العشاء "اننى اتطلع ايضا الى العمل عن كثب معكم من اجل دفع السلام فى منطقتنا لانكم لاحظتم بكل وضوح ان المخاطر المشتركة تحول الاعداء السابقين الى شركاء". "وهذا هو المكان الذي نرى شيئا جديدا وربما شيئا واعدا جدا فيه".

 

واضاف "انها لن تكون بسيطة. ولكن لأول مرة منذ سنوات عديدة - وأنا، سيدي الرئيس، ولأول مرة في حياتي - أرى أملا حقيقيا في التغيير. ويمكن للقادة العرب الذين التقيت بهم أمس أن يساعدوا على تغيير الجو، وأن يساعدوا على تهيئة الظروف لتحقيق سلام واقعي ".

 

يذكر أن ترامب سيجتمع اليوم الثلاثاء مع عباس فى بيت لحم. وقال مسؤولون كبار بالبيت الابيض ان ترامب سيعبر خلال هذا الاجتماع عن تأييده لحق الفلسطينيين فى الكرامة وتقرير المصير.

 

وبعد ذلك مباشرة، سيقوم ترامب بزيارة ياد فاشيم ومن هناك سوف يذهب إلى متحف إسرائيل، حيث سيلقي الخطاب الرئيسي لزيارته لإسرائيل.