الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الصحة: تبني 98 دولة لقرار بإدانة إسرائيل وممارساتها ضد القطاع الصحي

2017-05-25 10:37:43 PM
وزير الصحة:  تبني 98 دولة لقرار بإدانة إسرائيل وممارساتها ضد القطاع الصحي
وزير الصحة جواد عواد

 

الحدث المحلي

 

أعلن وزير الصحة جواد عواد عن تبني 98 دولة لقرار يدين دولة الاحتلال الإسرائيلي في ممارساتها ضد القطاع الصحي الفلسطيني وذلك خلال اجتماع منظمة الصحة العالمية في دورتها السبعين بجنيف.

 

وأكدت وزارة الصحة في بيان صحفي أن الوفد الفلسطيني برئاسة عواد قدم مشروع قرار يدين إسرائيل في ممارساتها ضد القطاع الصحي الفلسطيني، حيث صوتت 98 دولة لصالح القرار فيما تحفظت 21 دولة، بالإضافة الى تصويت 7 دول ضد القرار.

 

وقدم الوزير عواد خلال مداخلته شرحا مفصلا عن الوضع الصحي في دولة فلسطين، مشددا على أن الاحتلال الإسرائيلي هو المشكلة الرئيسة التي تعيق تقدم النظام الصحي الفلسطيني  بالشكل المطلوب.

 

وشدد الوزير عواد على أن ممارسات دولة الاحتلال وما يتبع ذلك من حصار وإغلاق وتقطيع للوطن من خلال الحواجز العسكرية، إضافة إلى التأثير المباشر لجدار الضم والتوسع في إعاقة حركة المواطنين والمرضى.

 

كما استعرض غطرسة واعتداءات المستوطنين على المواطنين العزل في جميع مناطق فلسطين بما فيها القدس الشرقية، مؤكدا أن كل ذلك يرجع بالتأثير السلبي على الصحة الجسدية والنفسية للأطفال والنساء والشيوخ وكافة المواطنين.

 

وقدم وزير الصحة شرحا مفصلا عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأسرى البواسل في سجون الاحتلال، مطالبا منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية الدولية والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على حكومة الاحتلال لإنهاء معاناتهم وتحقيق مطالبهم العادلة، ومعاملتهم وفق المعاهدات والمواثيق الدولية، واتفاقية جنيف الرابعة.

 

كما طالب بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، والتغذية القسرية، ومنحهم حقوقهم في العلاج وتحسين أوضاعهم الصحية.

 

وضم وفد دولة فلسطين في اجتماع منظمة الصحة العالمية بجينيف في دورتها السبعين إلى جانب وزير الصحة، وكيل الوزارة أسعد الرملاوي، وسفير دولة فلسطين في جنيف إبراهيم خريشة، وسكرتير السفارة رياض عواجة.