السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | من هم أغنى خمسة أشخاص في إسرائيل؟

2017-06-15 07:20:04 AM
ترجمة الحدث | من هم أغنى خمسة أشخاص في إسرائيل؟
ارتفاع في معدل رجال الاعمال الحاصلين على الممتلكات في اسرائيل (ارشيفية- تصوير: الحدث)

 

ترجمة الحدث - أحمد بعلوشة

 

نشرت صحيفة جيروسالم بوست الاسرائيلية تقريرا حول الأشخاص الخمسة الأكثر ثراء في اسرائيل.

 

وفيما يلى ترجمة التقرير: 

 

شهدت السنوات الأخيرة ارتففاعاً في معدل حصول رجال الأعمال على الممتلكات والأرباح في إسرايئل، حيث أصبح لدى بعض الكيانات مليارات الدولارات من الأصول. ويوجد حاليا 116 ملياردير يعيشون في إسرائيل، وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 168 مليار دولار أمريكي، وفقاً لمجلة ماركر الإسرائيلية.

 

أصدرت المجلة تصنيفها السنوي، على غرار قائمة مجلة فوربس الشهيرة، يوم الثلاثاء، وكشفت عن الأسماء التي تقف وراء بعض العلامات التجارية المالية الوية في عام 2017.

 

باتريك دراهي

 

أغنى رجل أعمال في إسرائيل هو باتريك دراهي، ولدى رجل الأعمال الفرنسي المولود في المغرب بعض الشركات الرائدة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والإعلام. في عام 2014، صنففت مجلة فوربس دراهي كأغنى رجل في إسرائيل، وفي عام 2015 جاء في المرتبة 57 في قائمة المجلة لأغنى أشخاص في العالم.

 

وتبلغ قيمة أسهم دراهي 17 مليار دولار، وتقدر ثروته بـ 14 مليار.

 

في إسرائيل، يمتلك دراهي أسهم كبيرة في شركة HOT cable television (المعروفة سابقاً باسم ميرس للاتصلات) وأسس قناة أخبار i24. ودراهي هو أيضا مؤسس ومساهم مسيطر في مجموعة Altice للاتصالات.

 

عائلة فيرتهايمر

 

التي تأتي في المرتبة الثانية وهي العائلة المالكة في إسرائيل، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالعالم المالي، فإن ثروة العائلة بلغت نحو 8.7 مليار دولار أمريكي. الوالد هو المستثمر الألماني المولد ستيف فيرتهايمر.

 

ويعرف الصناعي الكبير، مؤسس شركة إسكار المحدودة، بجهوده الرامية إلى تعزيز السلام الإقليمي من خلال بناء مجمعات صناعية في مناطق فقيرة في إسرائيل معظمها من العرب. في عام 2010، مُنحت فيرتهايمر جائزة أوسلو للأعمال من أجل السلام.

 

شاري أريسون

 

الثالثة هي شاري أريسون سيدة الأعمال المولودة في نيويورك، والتي تملك مؤسسة خيرية تبلغ يمة أسهمها 2.1 مليار دولار أمريكي، والتي تقدر ثروتها الإجمالية في عام 2017 بنحو 5 مليار دولار أمريكي.

 

وتعتبر أريسون أغنى امرأة في الشرق الأوسط وفقاً لمجلة فوربس، وصاحبة لعدد من الاستثمارات ومن بين شركاتها بنك هابواليم أحد البنوك الرئيسية في إسرائيل.

 

وكانت أريسون هي وريثة رجل الأعمال الشهير تيد أريسون، والتي أصبح لديها اليوم عدد من المشاريع التجارية.

 

أرنون ميلشان

 

الرقم الرابع على القائمة هو منتج هوليوود ورجل الأعمال أرنون ميلشان.

 

ميلشان، الذي يملك أسهم في قناة إسرائيل العائرة، يشارك أيضا في امتلاك شركة الانتاج المستقلة "ريجنسي الجديدة". وتقدر ثروته بنحو 5.1 مليار دولار أمريكي.

 

يذكر أن ميلشان الذي أنتج عدداً من الأفلام مثل "Pretty Woman" قد انخرط مؤخراً في قضية مثيرة للجدل كانت متعلة ايضا برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقد ظهرت تقارير في بداية العام زعمت أن ميلشان قد منح هدايا فخمة لرئيس الوزراء وزوجته سارة على مر السنين مثل السيجار والشمبانيا، وتقدر تلك الهدايا بمئات آلاف الشواقل، وقد فتحت الشرطة تحقيق يطل عليه الآن الضية رقم 1000.

 

وقد نفى نتنياهو هذه الادعاءات بشدة، حيث قال أن هناك أشياء "يتم تبادلها بين الأصدقاء".

 

دانا أزريلي وورثة آخرون

 

وأخيراً، شركة ديفيد أزريلي العائلية التي شجعت كافة الإسرائيليين يسقطون في غرام التسوق.

 

وقد توفى رجل الأعمال والمهندس والملياردير ديفيد أزريلي الذي اد مجموعة أزريلي التي تمتلك عشرات مراكز التسوق، ليترك الشركة وثروته للورثة في العائلة.

 

وتقدر ثروة الأسرة بـ 4.5 مليار دولار أمريكي، وتقف على رأسها الآن دانا أزريلي (49 عاما) ابنة أزريلي الصغرى التي تولت منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

 

أرزيلي هي محامية ولدت وترعرعت في كندا، وتعمل الآن ككثل للمساهمين من العائلة وهي الرئيس التنفيذي لمؤسسة أزريلي إسرائيل التي تسعى إلى تعزيز التعليم والثقافة.

 

وكان من بين رجال الأعمال البارزين الآخرين الذين أدرجوا في قائمة هذا العام، مالكي وسائل الإعلام الإسرائيلية والأمريكية، مثل حاييم سابان "الذي جاي في المرتبة 11"، ورجل الأعمال إسحق تشوفا وعائلته، وعائلة شتراوس التي تعد أكبر شركة لصناعة الأطعمة في إسرائيل.