الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مبعوث ترامب يصل البلاد الاسبوع القادم لإنعاش المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية

2017-06-17 09:19:24 PM
مبعوث ترامب يصل البلاد الاسبوع القادم لإنعاش المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية
الرئيس عباس و جيسون غرينبلات - ارشيفية

 

الحدث المحلي

 

 

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، سوف يصل إلى المنطقة خلال الأسبوع القادم، حيث سيجتمع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ومع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بمسعى لتحديد الآليات وتجديد المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي.

 

وقال مسؤول إسرائيلي إنه من الممكن أن تكون الزيارة في اليوم الأخير من شهر رمضان، الرابع والعشرين من الشهر الجاري، فيما أكد مسؤول أميركي أن غرينبلات يحاول تنسيق زيارته إلى المنطقة، بيد أنه لم يتحدد موعدها بعد.

 

غرينبلات معني بالاستماع إلى مواقف نتنياهو وعباس بشأن القضايا الجوهرية المختلفة، وبضمنها الحدود والأمن واللاجئين والقدس والمستوطنات، وذلك بهدف الوقوف على الفجوات بين الطرفين، واتخاذ بقرار بشأن وكيفية بلورة وثيقة مبادئ تكون أساسا لتجديد المفاوضات.

 

وقال مصدر إسرائيلي مطلع على الاتصالات بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، قوله إنه يوجد لدى الأميركيين أفكار ومسودات مبادئ لتجديد المفاوضات، مضيفا أن البيت الأبيض استعد لذلك، وأجرى مشاورات مع عدد كبير المسؤولين من أجل الوقوف على موقفي الطرفين، وكانت المحادثات مع عباس ونتنياهو في هذا الإطار.

 

وأضاف أن الجانب الفلسطيني لا يعتبر المحادثات التي ستجري مع غرينبلات، كبداية عملية جديدة أو كبداية مفاوضات، وإنما كمرحلة لا تزال تحاول الإدارة الأميركية فيها بلورة الطريق التي يمكن بواسطتها محاولة تجديد المفاوضات.

 

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن الإدارة الأميركية تدرس إمكانية بلورة وثيقة مبادئ لحل القضايا الجوهرية، بحيث تجري المفاوضات حول الحل الدائم على أساس هذه الوثيقة، ولم تتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن وثيقة المبادئ.

 

في المقابل، فإن التقديرات الإسرائيلية والفلسطينية تشير إلى قيام غرينبلات بعملية مسح لموقفي الطرفين من شأنه أن يعزز التقديرات بشأن وضع وثيقة مبادئ.