الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيري يطالب نتنياهو الحفاظ على الوضع القائم في "الأقصى"

2014-11-01 12:07:02 PM
كيري يطالب نتنياهو الحفاظ على الوضع القائم في
صورة ارشيفية

 

الحدث-القدس
طلب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي، ليل الجمعة السبت، الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن كيري أكد في الاتصال الهاتفي "وجوب الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، والامتناع عن اتخاذ إجراءات استفزازية". كما أعرب الوزير الأمريكي "عن تحفظه من التفوهات المهينة التي أدلى بها مسؤولون في الإدارة الأمريكية ضد نتنياهو مؤخراً ". 
كانت مجلة "اتلانتيك" الأمريكية نقلت منتصف الأسبوع عن مسؤول أمريكي قوله إن نتنياهو "جبان ومخادع".
يأتي اتصال كيري مع نتنياهو بعد يومين من إغلاق الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى ليوم واحد، الخميس، في إجراء وصفه الشيخ عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح لـ"الأناضول" بأنه الأول منذ الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس الشرقية في العام 1967.
وأدى القرار الإسرائيلي إلى وقوع صدامات في القدس الشرقية بين فلسطينيين وقوات الإسرائيلية.
كانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) قالت إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى أمس اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي.
وأشارت إلى أنه "جرى خلال الاتصال بحث التصعيد الإسرائيلي الخطير الحاصل في مدينة القدس الشرقية المحتلة الناتج عن الممارسات الإسرائيلية، والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك، والاستيلاء على المنازل، وطرح العطاءات الاستيطانية".
وذكرت أن عباس "طالب بوقف هذه الممارسات الإسرائيلية، مؤكدا أن هذه الممارسات الإسرائيلية التصعيدية إن استمرت  فستؤدي إلى توسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف في المنطقة".
أعلنت جين بساكي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن كيري سيلتقي يوم الاثنين في واشنطن صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين.
وقالت في الإيجاز الصحفي اليومي، أمس، إن كيري وعريقات "يخططان لمناقشة طريق التقدم في الشرق الأوسط، الوضع في غزة، وخفض التوتر في القدس".