الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | اتفاق فلسطيني إسرائيلي لإقامة شركات كهرباء جديدة

2017-07-10 11:50:43 AM
ترجمة
رئيس الوزراء رامي الحمدالله ووزير الطاقة

 

الحدث- ترجمة عصمت منصور 

 

وقعت شركة كهرباء القدس اتفاق تجاري هو الأول من نوعه مع شركة الكهرباء الإسرائيلية بهدف مضاعفة وتنظيم كمية الكهرباء التي تتلقها الشركة الفلسطينية وإقامة شركة كهرباء شمال الضفة بالإضافة الى ثلاث شركات أخرى في باقي مناطق الضفة، حسب ما ذكرته صحيفة معاريف الاسرائيلية وترجمته "الحدث". 

هذا ووقع الاتفاق بحضور وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس ورئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله.

 

فيما يضمن الاتفاق تزويد السلطة بكميات منتظمة من الكهرباء لتغطية الأراضي الفلسطينية بشكل كامل من خلال إقامة شركة كهرباء في منطقة جنين بحيث تتمكن من تزويد شمال الضفة بما لا يقل عن 60 ميجاواط امبير بشكل فوري على أن تتوسع المحطة لتستطيع تزويد 135 ميجاواط كما نص الاتفاق على تقديم السلطة ضمانات بالالتزام بما يترتب عليها ماليا جراء الحصة التي تتلقاها من الكهرباء.

 

وانجز بعد أن وافقت شركة الكهرباء الإسرائيلية على التسعيرة التي ستتقاضاها من السلطة الفلسطينية وبعد أن أسست السلطة شركة كهرباء خاصة بها والتي اعتبرت الأولى من بين أربع شركات أخرى ستقام بمساعدة بنك الاستثمار الاوروبي.

 

بدوره، قال وزير الطاقة الإسرائيلي إن الاتفاق يتضمن ولأول مرة ضمانات فلسطينية بدفع كامل مستحقاتهم من الكهرباء مشددا على أنه سيعمل على تعزيز التعاون مع السلطة الفلسطينية في المجالات المدنية على اعتبار أن هذا يخدم المصلحة الإسرائيلية.