الجمعة  10 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| هل انتهى عهد الشيقل؟

2017-07-19 01:34:04 PM
ترجمة الحدث| هل انتهى عهد الشيقل؟
عملات نقدية

 

ترجمة الحدث- ريم أبو لبن

 

"صفقة الغواصات الألمانية المؤجلة قد تضعف العملة الإسرائيلية الشيقل".هذا ما كشف عنه موقع "غلوبس" بنسخته الإنجليزية، حيث أكد التجار الإسرائيليين توقف استهلاك الشيقل في الوقت الذي يظهر فيه السوق الإسرائيلي استقرار العملات الأجنبية الاخرى.

 

وقد ظهر هذا في التعاملات بين البنوك، إذ انخفض سعر صرف الشيقل مقابل الدولار بنسبة 0.01%، وقد وصل إلى 3.565 دولار. وقد انخفض سعر صرف الشيقل مقابل اليورو بنسبة 0.04% وأصبح  4.116/ يورو

 

ويذكر أن البنك المركزي الإسرائيلي قد  حدد بالأمس سعر صرف الشيقل مقابل الدوار بارتفاع نسبته  0.564٪، وقد وصل بذلك سعر صرف الشيقل مقابل الدولار 3.565/ دولار

 

أما تحديد سعر الشيقل مقابل اليورور فقد حدد بمعدل نسبته 1.329% وبهذا وصل سعر الصرف إلى 4.118/ يورور.

 

وفي ذات السياق، عزا المحللون سبب ضعف الشيقل هذا الأسبوع إلى حدوث انخفاض غير متوقع وبنسبة 0.7% في مؤشر أسعار المستهلك في يونيو الماضي، مما أدى إلى اضعاف آمال رفع سعر الفائدة ابتداءً من العام المقبل.

 

غير أن تجار السوق قد ذكرو وحسب ما نشر موقع "غلوبس" بأن عاملاً اخر مقلق قد سبب اضعاف استهلاك الشيقل بجانب الصفقة الإسرائيلية الألمانية للغواصات وهو قيام شركة "تمار" الإسرائيلية للبترول برفع السندات الدولارية والتي أدت إلى إضعاف استهلاك الشيقل.

 

ويذكر أنه كان من المقرر أن توقع ألمانيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي مذكرة تفاهم حول بيع غواصات "دولفين" في برلين الأسبوع المقبل، حيث تم تجميد القرار بالوقت الحالي بطلب من ألمانيا.

 

وبحسب المصادر العبرية فإن الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر استجاواب 6 أشخاص من بينهم مسؤولين اثنين بشبهة غسل أموال ورشوى تضمنها صفقة الغواصات التي تصل قيمتها إلى ملياري دولار.

 

وفي ذات السياق، ذكر ملحق "ماركر" الاقتصادي بأن البنك المركزي الإسرائيلي قد أعلن عن رضاه التام تجاه ضعف استهلاك الشيقل لاسيما وأنه سيدخل بعض الإجراءات التي تعمل على تخفيض قوة الشيقل وتعزز من قوة الدولار في السوق الإسرائيلي،  وذلك عبر شراء مئات الملايين من الدولارات من السوق ومنها المعاملات العقارية، مع الحفاظ على نسبة الفائدة كما هي.

 

غير أن البنك قد أصبح لديه فائض من العملة الأجنبية (الدولار واليورو) أي أكثر من 100 مليار دولار.