الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن تُعدّ «تحوّلاً جوهرياً» مع طهران

2017-07-22 01:22:59 PM
واشنطن تُعدّ «تحوّلاً جوهرياً» مع طهران

الحدث العربي والدولي

 

أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) مايك بومبيو، أن بلاده تُعِدّ استراتيجية جديدة لصدّ إيران، مرجّحاً أن تشكّل «تحوّلاً جوهرياً» إزاءها.

 

تصريحات بومبيو وردت خلال مشاركته في «منتدى أسبن للأمن»، وهو تجمّع سنوي لمسؤولين وخبراء في الاستخبارات والأمن القومي في أسبن بولاية كولورادو الأميركية.

 

ورأى مدير «سي آي إي» صعوبة في تصوّر سورية مستقرة بوجود الرئيس بشار الأسد في الحكم. ووصف الأسد بـ «دمية الإيرانيين»، لافتاً إلى أن لديهم الآن «موطئ قدم ضخماً في سورية».

 

وأضاف أن روسيا ستبقى في سورية، بسبب مرفئها البحري في طرطوس قبالة البحر المتوسط. ولفت إلى أنه لم يشهد سوى دليل ضئيل على اتباع موسكو استراتيجية جدية ضد تنظيم «داعش» في سورية. وتابع أن أي تلميح إلى أن روسيا كانت حليفاً للولايات المتحدة في سورية، لا يؤكده ما يحدث على أرض الواقع. واستدرك أنه يأمل بأن تكون هناك أماكن في العالم حيث يمكن واشنطن وموسكو التعاون في مكافحة الإرهاب.

 

ورجّح بومبيو أن تتابع روسيا محاولتها التدخل في شؤون الولايات المتحدة، مكرّراً اقتناعه بتدخلها في انتخابات الرئاسة الأميركية. ووصف العلاقات الأميركية- الروسية بـ «المعقدة»، وتابع في إشارة إلى الروس: «أعتقد أنهم يجدون في أي مكان أنهم يستطيعون أن يجعلوا حياتنا أكثر صعوبة، وأنهم يعتبرون ذلك مفيداً».

 

وحذر من أن إيران تريد أن تكون «قوة مهيمنة» في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعمل لإيجاد سبل لصدّها. وجدّد انتقاده الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست، معتبراً أن إيران «مستأجر سيئ» في ما يتعلّق بالتزامها الاتفاق. وشبّه امتثالها بمستأجر لا يدفع الإيجار إلى أن يطلب منه المالك ذلك، ثم يرسل شيكاً سيئاً. وأشار إلى أن ترامب يعمل مع دول في المنطقة لإيجاد طريقة مشتركة لصدّ العدوان الإيراني.

 

واستبعد نجاح سياسة مهادنة طهران، أو إرغامها على إيفاء التزاماتها، وزاد: «عندما نستكمل استراتيجيتنا، أثق بأننا سنرى تحوّلاً جوهرياً في السياسة» إزاءها.

 

وتطرّق بومبيو إلى كوريا الشمالية، مشيراً إلى أن ترامب يطرح أسئلة في شأنها، تقريباً في كل مرة يراه. واعتبر أن امتلاك بيونغيانغ صاروخاً يمكن أن يؤذي الولايات المتحدة، يختلف عن امتلاكها ترسانة من هذه الأسلحة، مشيراً إلى إمكان تقليص قدرتها على تطوير مخزونها من هذه الصواريخ.

 

ورفض مقولة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ليس منطقياً، معرباً عن اقتناعه بأنه يدرك مهمته الأساسية، وتتمثّل في «التمسك بالسلطة». وتجنّب إعلان أن الولايات المتحدة قد تفضّل تغيير نظام الدولة الستالينية، مستدركاً أنه «يأمل بأن نجد طريقة لفصل هذا النظام» عن قدراته النووية. وأبدى ثقته بأن «الشعب الكوري الشمالي رائع، ويرغب أيضاً في رحيل» كيم، وزاد: «تعلمون أنهم لا يعيشون حياة جيدة جداً هناك».

 

وأقرّ بومبيو بأن ترامب قال خلال حملته الانتخابية إنه يحبّ موقع «ويكيليكس»، واستدرك: «أنا لا أحبّ ويكيليكس». ونبّه إلى أن الموقع يحضّ طلاباً على أن يصبحوا متدربين في «سي آي إي»، لكي يسرّبوا معلومات سرية عنها.

 

المصدر/ الحياة اللندانية