الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع الوظائف الشاغرة بفلسطين بنسبة 30% خلال النصف الأول من عام 2014

2014-11-03 10:49:36 PM
ارتفاع الوظائف الشاغرة بفلسطين بنسبة 30% خلال النصف الأول من عام 2014
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام الله
 
قال مدير عام موقع "جوبس" (مؤسسة مجتمع مدني)، أمجد حمارشة، اليوم الإثنين، إن إجمالي الوظائف الشاغرة (الخالية) في الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية)، بلغت 1820 وظيفة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1210 وظيفة خلال تفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 30%.
وأضاف حمارشة، أن ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة بنسبة 30٪، ما يزال دون الطموحات، خاصة مع وجود أكثر من 328 ألف عاطل عن العمل في الأراضي الفلسطينية حتى نهاية يونيو/ حزيران الماضي.
وأوضح مدير عام موقع جوبس، أن "غالبية الوظائف المعروضة هي لصالح المؤسسات الأهلية والدولية، ومؤسسات المجتمع المدني، تليها مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني، ومن ثم القطاع العام".
وبحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني، فإن نسبة البطالة ضمن صفوف الخريجين، بلغت حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 42٪، بينما بلغت أكثر من 50٪ خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.
ويبلغ عدد العاملين في فلسطين (قطاع عام وخاص ومنظمات أهلية، وعاملين في إسرائيل والمستوطنات)، قرابة 1.257 مليون عامل، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.
وقال حمارشة لـ"الأناضول"، أن نحو 25٪ من الوظائف المعلنة، كانت في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية، وأدنى نسبة وظائف معلنة تعود للوظائف المهنية والحرفية.
وأضاف، أن تراجع عدد الوظائف المعلنة في المجال المهني والحرفي،  يعود إلى أن أرباب العمل في هذه الوظائف، يبحثون عن العامل ضمن دائرة معارفهم بعيداً عن وسائل الإعلان المختلفة، تجنباً لدفع تكاليف الإعلان.
وربط الباحث الاقتصادي محمد قباجة، ارتفاع عدد الوظائف بنسبة 30٪ للنصف الأول من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلى الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية نهاية عام 2012، من عملية عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة، والتي ألقت بظلالها على الضفة الغربية خلال الثلث الأول من العام 2013.
وأضاف قباجة في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن عدم وجود أفق سياسي، وعدم الدخول في مفاوضات سلام مع الإسرائيليين، خلال النصف الأول من العام الماضي، ساهم في تراجع نسب الوظائف المعلنة، بسبب تراجع الاقتصاد المحلي، بينما شهد النصف الأول من العام الجاري، وخلال الشهور الثلاثة الأولى بالتحديد، تحسن الأرقام الاقتصادية، وبلوغ نسبة النمو الاقتصادي إلى 7.1٪، هذا ساعد في رفع نسب الوظائف المعلنة.