الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المواصفات والمقاييس تعتمد تعليمات فنية إلزامية خاصة بالمواد والمعدات الملامسة للغذاء

2014-11-04 01:42:15 PM
المواصفات والمقاييس تعتمد تعليمات فنية إلزامية خاصة بالمواد والمعدات الملامسة للغذاء
صورة ارشيفية

 الحدث- رام الله

 

صادق نائب رئيس الوزراء، ووزير الاقتصاد الوطني محمد مصطفى، ووزير الصحة د. جواد عواد على المسودات النهائية لثلاث تعليمات فنية إلزاميةخاصة بالمواد والمعدات الملامسة للمواد الغذائية وطرق تصنيعها الجيدة.
 
ويأتي ذلك ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء ليصبح عدد التعليمات المعتمدة (48) وذلك تماشيا ً مع رؤية المؤسسة التي تسعى قدماً للرقي بالاقتصاد المحلي وتنظيم السوق الفلسطيني من خلال تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية وخاصة المتعلقة بالغذاء والتغدية.
 
وأكد مصطفى حرص الحكومة الفلسطينية على وضع كل الإمكانيات المتاحة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من الأغذية الفاسدة والمهربة والتي اغلبها غير وطنية، إذ أن النسبة الأعظم من التعليمات الفنية الإلزامية التي تم انجازها من قبل المؤسسة هي في مجال الغذاء والسلامة الغذائية للمستهلك الفلسطيني وخاصة الأطفال مما يعكس مدى اهتمام الجهات ذات الاختصاص في ذلك .
 
من جهته أكد مدير عام  مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة أن هذه التعليمات تأتي ضمن خطة عمل اللجنة لإصدار العديد من التعليمات التي من شأنها ضبط استيراد وتسويق وتصنيع وعرض السلع المتداولة في السوق الفلسطيني للحفاظ على سلامة وصحة المستهلك، ودعا كل المهتمين بالتعليمات الفنية الإلزامية لزيارة الموقع الالكتروني التابع للمؤسسة للاطلاع عليها .
 
وتختص التعليمات الفنية الخاصة بالممارسة التصنيعية الجيدة للمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء، التي اعتمدت مؤخراً  بالخطوات الإلزامية لضمان تنفيذ الصانع والمشغل للمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء (الممارسة التصنيعية الجيدة "GMP") كما وينطبق ذلك على المواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء المستورد إلى السوق المحلي، وعليه فإن الالتزام بهذه التعليمات وأي تعليمات أخرى ذات صلة يضمن صحة المستهلك والبيئة وبيئة العمل أيضا.
 
بالإضافة إلى التعليمات الفنية الخاصة بالمواد والأدوات المصنوعة من رقائق السيليلوز المعدل والمعدة لملامسة الغذاء والتي تختص بالخصائص لضمان سلامة المواد الغذائية من خلال الالتزام بحدود المواد الكيميائية المسموح استخدامها والتي تضمن أيضا حدود انتقال المواد الكيميائية من رقائق السيليولوز المعدل للمواد الغذائية، بما يلبي ضمان صحة المستهلك.
 
وأعلنت اللجنة عن عدد آخر من التعليمات الفنية الخاصة بالممارسة التصنيعية الجيدة للمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء وانبعاث أمينات النيتروز ومواد الإبدال النيتروجيني من المطاط الصناعي أو الطبيعي  وتأتي أهمية الالتزام بهذه التعليمات لما لها من مخاطر صحية على الأطفال الرضع عن طريق استخدام اللهاية ومن هنا تأتي أهمية الالتزام بهذه التعليمات وأي تعليمات أخرى ذات صلة.