الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هذه هي الحقيقة: هل ستحلّ الآلات محل البشر؟

2017-08-10 08:53:49 AM
هذه هي الحقيقة: هل ستحلّ الآلات محل البشر؟
رجل آلي

 

تكنوبوك 

 

الآلات تحل محل البشر: حقيقة أم مبالغة؟ لقد قرأنا آلاف المقالات خلال الأعوام القليلة الماضية، حول المنافسة بين الإنسان والرجل الآلي.

 

وطرحت التساؤلات وقتها: هل سيستولي الآليون على وظائفنا؟ وهل سيحل الذكاء الصناعي محل الذكاء البشري؟ لكن بدلاً من التساؤل حول من سيتغلب على الآخر، دعونا نفكر بما سيحدث عند دمج الإنسان بالآلة؟ هل سنحصل على نتائج أفضل؟

 

أحد الأمثلة المثيرة للاهتمام حول هذا الاندماج، هي لعبة الشطرنج. لقد مضى وقت طويل منذ أن تفوق حاسوب IBM الذي طوّرته شركة deep blue على بطل العالم في الشطرنج. لكن في الآونة الاخيرة يبدو ان الفرق المهجنة التي تتكون من أشخاص وآليين قد تفوقت على الفرق المكونة من اناس فقطأو من آلات فقط.

 

ليس هناك شك في أن البشر هم الأفضل، في بعض مجالات التفكير الإبداعي والخلاق، وربما سيبقون كذلك لفترة طويلة. في حين تتفوق أجهزة الحاسوب في التحليل والحسابات المفصلة والمعقدة.

 

لكن الدمج بين الإنسان والآلة سيؤدي إلى إنتاج قوة مضافة إلى علم الحوسبة لحل المشكلات الصعبة. ففي مجلة (Science) قدم باحثون فكرة فريدة من نوعها للحوسبة البشرية.

 

وباختصار، فالحوسبة البشرية هي ما يعرف بالعامية باسم "التعهيد الجماعي" حيث يجري إرسال مهمة حسابية أو تحليلية دقيقة لأشخاص كثر، ثم يدمج تحليل البيانات مرة أخرى عن طريق جهاز الحاسوب. غالباً ما تكون النتائج أكثر كفاءة ودقة من حسابات البشر وحدهم، أو أجهزة الحاسوب وحدها.

 

ومن الأمثلة أيضاً على الإندماج بين الحاسوب والإنسان، ميزة الأمان ReCAPTCHA طورتها Google لاستخدامها في التخلص من المتطفلين.

 

وفي الوقت الذي أصبحت فيه أجهزة الحاسوب آلات تعليمية، بدلاً من كونها آلات فقط، يكمن الخوف في أنها ستحل محل البشر. لكن يبدو أيضاً أن هذه الآلات ستساعد البشر على التكيف مع التغير السريع للمشكلات والبيئات والنظم، بينما سنستمر نحن البشر بالإبداع والابتكار الذي يصعب على أجهزة الحاسوب فعله بالكفاءة نفسها.

 

كما يعتقد الباحثون أن تأسيس الفرق التي يتواءم فيها الإنسان مع وسائل الذكاء الاصطناعي، ستكون حلاً للكثير من المشكلات المعقدة في هذا العالم، بما فيها التغير المناخي، أو حفظ وتوزيع الموارد، أو السيطرة على الأمراض، أو حتى تعزيز السلام العالمي وحل المعضلات الجيوسياسية.

 

إذن، فالسؤال ليس من سيلغي الآخر: الآلة أم الإنسان، بل كيف يمكن الاستفادة منهما معاً، لمعالجة التحديات العالمية الكبرى بطرق جديدة ومبتكرة؟

 

المصدر: لبنان24