السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عشبة "القَبَّار" علاج للدسك.. وطعم مميز في الطعام (صورة)

2017-08-14 01:19:09 PM
عشبة
عشبة "القَبَّار"

 

الحدث- تحرير بني صخر

 

يفاجئنا العلم بكل حين بالكثير مما نجهله عما حولنا، ليتضح أننا لا نعلم إلا القليل عن هذا وذاك، وفي الآونة الأخيرة توجه العلم لمجالات متخصصة من ضمنها محاولة الوصول لعلاج لبعض الأمراض.

 

ففي دراسات علمية قديمة وحديثة سُلّط الضوء على عشبة نجدها في متناول ايدينا لكننا نجهل أهميتها، وتدعى "قبار أو كبار" ، فما هي عشبة "القبار"، وما هي فوائدها والأمراض التي تعالجها؟.  

 

عشبة "القبار" وهي من الأعشاب شائعة الصيت المنتشرة في كل مكانٍ في بلادنا؛ في الصحاري، وفي الصخور، وفي التربة الجافة والقاحلة، وعلى جنبات الطرق، ومتسلقةً على الأسوار والجدران عشبة القَبَّار، وذلك بحسب دراسة علمية ل الدكتور بسام الصفدي والتي تناولت بشكل موسع القبار وفوائده العلاجية.   

 

وتعرف عشبة القَبَّار بالعديد من الأسماء فهي الكبّار أو الشفلح وغيرها من الأسماء، ويمكن زراعتها في حدائق المنازل بنثر بذورها في التربة فسرعان ما تنمو بسبب مقدرتها على التأقلم والتكيف مع كل البيئات المختلفة.

 

فوائد الكبار العلاجية:

 

  • مساعد جيد للغاية في القيام بتنشيط الطحال، والكبد البشري.

     
  • من الممكن استخدام نبات القبار كنوع من أنواع البهارات، و المنكهات الخاصة للطعام .

     
  • مرض الديسك، و الانزلاق الغضروفي: تستخدم جذوره أو أوراقه، حيث تقطع، وتطحن بشكل جيد، ومن ثم تضاف على الماء ، ويتم وضعها على مكان الديسك، وذلك على هيئة لبخات، ولمدة زمنية لا تتجاوز ( 45 ) دقيقة أو أقل، وذلك على حسب قدرة الشخص المريض على تحمل مرارتها ، ومن المفضل تناول دواء مسكناً قبل القيام بوضعها من جانب الشخص المريض لأنها تكون حارة على جلده، حيث يجب مراعاة ترطيب الجلد بالماء البارد بعد إزالتها .

 

  • إدرار البولك يتم استعمال ثمار القبار كمساعد جيد على إدرار البول، ومساعدة السيدات على نزول دم الطمث، أما بالنسبة للرجال فيتم استعماله في زيادة عدد الحيوانات المنوية، و العمل على طرد الديدان من الأمعاء .

     
  • الآلام الأسنان: جذور القبار مفيدة للغاية في عملية تسكين الآلام الناتجة عن الأسنان، ويتم ذلك من خلال وضع الجذر الخاص بها على الضرس أو السن للتخفيف من وجعه بل من الممكن القيام بمضغ أوراقه من أجل تسكين الآلام .

 

  • الوقاية من مرض المياه البيضاء: براعم نبات القبار مفيد للغاية في الوقاية من الإصابة بمرض المياه البيضاء، والتي تصيب العيون، وذلك راجعاً إلى احتوائها على العديد من المركبات المفيدة، و الخاصة بذلك .

 

  • التخلص من الرمال، و التي قد تتكون في المجاري البولية .
     
  • علاج بعض الأمراض الجلدية الخاصة بالإنسان ، و منها مرض الحساسية، و الاندفاعات الجلدية .
     
  • تنشيط الدورة الدموية، و التسريع من عملية السريان الخاصة بالدم البشري في الشرايين .
     
  • القبار من أحد العناصر المفيدة للغاية في علاج مرض فقر الدم .
     
  • مساعدة المعدة البشرية في القيام بعملها ممثلاً في عملية الهضم علاوة على عمله على التخلص من الغازات.
     
  • القبار مفيد للغاية في علاج بعض الحالات من مرض النقرس ، ومرض التهاب المفاصل.

 

أخيرا يتم استخدام ثمار نبات القبار في العمليات الخاصة بتحضير المخللات، حيث يتم استخدامها في إعداد العديد من أنواع السلطات ، وذلك لأنه يقوم بإضافة نكهة لذيذة إلى الطعام، لا تنتهي الفوائد فربما هنالك الكثير مما لم يتوصل له العلم بعد.