الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"كهرباء القدس" تنفذ مشروع "سكادا" لتطوير أنظمة المراقبة والتحكم عن ُبعد

2014-11-05 11:18:21 AM
صورة ارشيفية

 

الحدث- القدس
أعلن مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس المحدودة المهندس هشام العمري، أن الشركة قامت على مدى العامين المنصرمين بتطوير مشروع نظام "سكادا" للمراقبة والتحكم عن بعد، وذلك بتكلفة بلغت حوالي 200 ألف دولار، في إطار تحسين كافة أنظمة التحكم عن بعد والتعامل مع الانقطاعات والأعطال المتوقعة للتيار الكهربائي.
وقال العمري: "سيعمل النظام الجديد على توفير الجهد والوقت في إدارة الشبكة وسرعة التعامل مع الأعطال، كما يساعد على جمع المعلومات الفنية المتعلقة بعناصر الشبكة وكيفية التعامل معها، والتي تعتبر ضرورية لأعمال الصيانة والتشغيل، إضافة إلى المساهمة في خفض التكلفة".
وتحدث العمري حول مراحل عملية تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أنها شملت مرحلتين أساسيتين تمثلتا باستبدال أجهزة التحكم الخاصة بالنظام القديم (Fix)، والذي بدأت الشركة العمل به منذ العام 2003، حيث تم إدخال الأجهزة الخاصة بالنظام الجديد (Cimplicity)، والذي بدأ العمل على تطويره منذ نهاية العام 2012.
ويعمل نظام السكادا من خلال شبكات خدمة GPRS التابعة لشركة جوال، ويمنح النظام مهندسي الشركة، القدرة على مراقبة العمليات والأعطال الكهربائية والمعدات عن بعد وبدقة عالية، ويمكنهم من استخدام وسائل عالية المستوى لإصلاحها، بحيث يتم تركيب وحدة تحكم جديدة من نوع Siemens PLC 1214، تتصل مع نظام السكادا المطوّر.
وأوضح العمري أن وحدات التحكم الجديدة أصبحت جاهزة للعمل فوراً بواسطة الألياف الضوئية، حيث يتم تحويل العمل بواسطة شبكات GPRS، بشكل تلقائي في حال حدوث الأعطال الفنية المؤدية إلى انقطاع التيار الكهربائي، كما يتيح الاتصال بالمواقع المتعددة عبر أحدث التقنيات المتوفرة في عالم الاتصالات، وكشف العطل قبيل وقوعه.
وثمن جهد طواقم الشركة المتواصل في سبيل تحسين عمل الأجهزة والشبكات، مشدداً على أن شركة كهرباء القدس قامت بتطوير نظام "السكادا"، في سبيل تقديم أفضل الخدمات لمشتركيها على اختلاف مناطق الامتياز التابعة للشركة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة، إضافة إلى محاولة التغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وتقليل المدة الزمنية للانقطاع، وذلك من خلال سرعة استجابة النظام في حال حدوث خلل خارج عن إرادتها.