الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأمين العام للأمم المتحدة في لقاءاته مع نتنياهو وعباس سيطلب تخفيف القيود عن قطاع غزة

2017-08-28 05:55:28 AM
الأمين العام للأمم المتحدة في لقاءاته مع نتنياهو وعباس سيطلب تخفيف القيود عن قطاع غزة
الامين العام للأمم المتحدة (أرشيفية- تصوير: رويترز)

الحدث- أحمد أبو ليلى 

 

من المتوقع ان يطلب الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الذي وصل أمس الاحد إلى اسرائيل من كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس تخفيف القيود المفروضة على قطاع غزة.

 

ومن المقرر ان يجتمع غوتيريس اليوم الاثنين مع نتانياهو في حين سيجتمع يوم غد الثلاثاء مع الرئيس عباس.

 

وقال مسؤول اسرائيلى ان احد اهداف جوتيريس الرئيسية فى هذه الجولة هو زيارة غزة حيث سيبحث الوضع الانسانى المتدهور. ومن المتوقع ان يطلب من اسرائيل السماح لعدد اكبر من الفلسطينيين الذين يحتاجون الى مساعدات طبية فى المستشفيات الاسرائيلية بالخروج من غزة. ومن المرجح أيضا أن يطلب غوتيريس زيادة في كمية البضائع التي تسمح بها إسرائيل لدخول القطاع.

 

ومن المقرر ان يجتمع غوتيريس غدا الثلاثاء مع الرئيس محمود عباس. ومن المتوقع ان يبحث معه قرار الرئيس عباس بتقييد امدادات الكهرباء الى غزة الامر الذى ادى الى تفاقم انقطاع التيار الكهربائى هناك.

 

ومن المقرر ان يزور غوتيريس يوم الأربعاء غزة ويدرس عمليات الامم المتحدة.

 

وسيزور لاحقا المستوطنات الإسرائيلية على طول حدود غزة ويلتقى بكبار ضباط الجيش.


من جانبها تعتزم دولة الاحتلال إبراز المخاطر التي يشكلها توطيد القوات الإيرانية في سوريا ومعارضتها الشديدة لهذه التطورات.

 

وسيجتمع غوتيريس ايضا مع عائلات الجنود المفقودين في قطاع غزة رغم انه ليس من المتوقع ان يلعب دورا في حل هذه القضية حيث انه ليس على اتصال مع حماس ولا يتوقع ان يلتقي بمسؤوليها. ومع ذلك، تقول مصادر إسرائيلية إنه يمكن أن يضغط بشكل غير مباشر على حماس من خلال مناشدة قطر ومصر للقيام بذلك.

 


وخلال زيارته، من المتوقع ان يجتمع جوتيريس مع الرئيس الإسرائيلي ريفلين و يزور متحف المحرقة. وبالاضافة الى ذلك، من المقرر ان يزور معرضا للتكنولوجيات التى تستخدمها اسرائيل لمساعدة الدول الفقيرة فى الزراعة والادوية وتحلية المياه.

 

يذكر أن هذه هي أول رحلة يقوم بها جوتيريس إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه في 1 يناير / كانون الثاني.