الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| السنوار يتحدث عن الحرب القادمة وحصار غزة والعلاقات بدول الجوار

2017-08-28 04:39:15 PM
متابعة
القيادي في حماس يحيى السنوار (أرشيف)

 

الحدث- عامر بعلوشة

 

قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، اليوم الاثنين، إن حركة حماس وضعت نصب أعينها هدفا استراتيجيا بأن يعيش أهل غزة حياة كريمة دون أن يتخلوا عن مشروعهم الوطني ودعم المقاومة.

 

وأوضح السنوار في تصريح صحفي تابعه مراسل "الحدث" في قطاع غزة، بأن حركته ستطرق كل الأبواب باستثناء باب الاحتلال لحل مشاكل قطاع غزة، معرباً عن تأكيده بأنه لم ولن تقايض الحركة احتياجات المواطنين بثوابت شعبنا أو بمشروع المقاومة.

 

وأوضح السنوار بأن حكم حماس أتفه من أن يموت طفل في إحدى المستشفيات بسبب الحصار أو إجراءات الرئيس عباس العقابية ضد غزة، على حد قوله.

 

ومن جهة أخرى قال السنوار بأن حلّ المشاكل الداخلية السورية من شأنه أن يعيد روابط العلاقة مع النظام السوري.

 

ونوّه السنوار في حديثه: "نلعب دورا رائدا في فكفكت الأزمات في المنطقة وتسارع وتيرة حل الأزمة السورية الداخلية يساعد في عودة العلاقات مع النظام السوري، ولكن الوقت لم يحن بعد".

 

وفي تعليقه على  المشاريع القطرية والتركية أكد السنوار بأنها منعت سقوط البنى التحتية في غزة وساعدت على الحد من العديد من الكوارث.

 

وأشاد السنوار بالعلاقة مع دولة مصر موضحاً بأن الحركة أحدثت إختراقا استراتيجيا في العلاقة مع مصر.

 

وفي الحديث عن الشأن الداخلي قال السنوار: "مستعدون لحل اللجنة الإدارية فهي ليست هدفا مقدسا وحلها يتطلب إنهاء المبررات التي أدت لتشكيلها"، وأضاف: " اللجنة الإدارية جاءت لمنع فراغ لم تملأه حكومة الحمد الله".

 

وتابع السنوار بحديثه: "لا نريد الحرب ونبذل كل جهد لدفعها للوراء لكي يلتقط شعبنا أنفاسه ولكن في ذات الوقت لا نخشاها ومستعدون لها ونراكم قوتنا للتحرير والعودة"

 

وأكّد السنوار على احترام الحركة لتمثيل الشعب الفلسطيني وبذلك قال: " لا نريد بديلا عن منظمة التحرير بل نريدها إطارا جامعا تمثل الكل الفلسطيني ويتمثل فيها الكل الفلسطيني ولا نريد إقصاءً لأحد".

 

كما ودعا السنوار لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الفصائل الفلسطينية كافة وتحمل كافة المسؤوليات وتأخذ كافة الصلاحيات في الضفة والقطاع.