الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير المالية في لقاء متلفز: الوزارة خفضت المديونية ولكن الاستقرار المالي لن يستدام الا بالسيطرة على مواردنا

2017-09-02 11:57:27 PM
وزير المالية في لقاء متلفز: الوزارة خفضت المديونية ولكن الاستقرار المالي لن يستدام الا بالسيطرة على مواردنا

الحدث المحلي

 

قال وزير المالية د. شكري بشارة: إن الوزارة خفضت المديونية الخارجية من مليار و300 مليون شيكل الى 900 مليون شيكل، ولكن الاستقرار المالي لن يستدام الا بالاستقلال والمقدرة على السيطرة على مواردنا.

 

وأوضح بشارة، أن نسبة العجز في النتائج القومي كانت قبل اربع سنوات 18% متوقعا ان تنخفض مع نهاية العام الى 4%. مشيرا إلى وجود 22 بنكا في فلسطين، ولكن الوزارة لم تقترض اي شيكل للاستهلاك من هذه البنوك منذ اربع سنوات.

 

وقال وزير المالية الذي كان يتحدث لقناة معا الفضائية: إن فلسفة الوزارة تستند على ضرورة رفع الدخل الذاتي لخزينة السلطة بسبب تراجع الدعم الخارجي، والعمل على تحقيق نظام ضرائبي عادل.

 

وأكد  بشارة أن الدخل المحلي لخزينة السلطة قبل اربع سنوات كان لا يغطي 50 % من المصاريف السنوية، لكن بعد توليه حقيبة الوزارة عمل على رفع الدخل العام ليغطي نحو 85% من المصاريف".

 

ونوه إلى أنه عمل على مضاعفة الدخل من خلال متابعة التهرب الضريبي وزيادة الالتزام بالضرائب بعد تخفيف ضريبة الدخل من 20 الى 15%، كاشفا عن توجه لخفض ضريبة الدخل لـ 10% في الفترة المقبلة شريطة الالتزام بالدفع.

 

وحول قطاع غزة، قال ان هناك التزاما وطنيا واستراتيجيا نحو قطاع غزة، الرئيس يعمل دائما على تخفيف الاعباء عن القطاع والوزارة دفعت 12 ضعفا مما اخذته من القطاع.

 

وفيما يخص الرواتب، قال: إن السلطة متلزمة منذ اربع سنوات واربعة اشهر بدفع الرواتب في موعدها مطلع كل شهر.

 

وأكد بشار أن امريكا اوقفت الدعم المباشر لخزينة السلطة منذ 3 سنوات لكنها تتواصل مع المؤسسات بشكل خاص، وأضاف إن تهديدات الكونجرس الامريكي بوقف المساعدات لا تخيفه ابدا.

 

وحول ملف الشؤون الاجتماعية، قال بشارة: "إن الحكومة تقدم مساعدات تدفع عن طريق الشؤون الاجتماعية لـ 110 الاف عائلة منها 75% لقطاع غزة.

 

وفي الشأن الإسرائيلي قال وزير المالية الفلسطيني: "إن لقاءاته مع نظيره الاسرائيلي كحلون لم تحقق ما طالب به".