السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث" | جنين الأقل سرقة للآثار ومحافظة القدس هي الأكثر

2017-09-05 03:24:56 PM
خاص
خربة بلعمة الأثرية في مدينة جنين (تصوير: الحدث)

 

الحدث علاء صبيحات

 

صرح مدير عام حماية الآثار صالح طوافشة، أن محافظة جنين هي أقل المحافظات التي تحدث فيها جرائم التنقيب عن الآثار، ذلك أنها المحافظة التي فيها الحصة الأقل من مناطق  C.

 

وبحسب ما قال طوافشة لـ"الحدث" فإن سرقات الآثار تكون في الغالب داخل المناطق (C) نشطة وبكثرة، ولذلك فإن محافظة القدس هي المحافظة التي يحصل فيها أعلى معدل للجرائم المتعلقة بالآثار، لأنها المحافظة التي فيها أكبر جزء من مناطق  C.

 

وأضاف طوافشة أن ما نسبته 67% من الآثار متواجدة في مناطق C، وبسبب صعوبة عمل طواقم الشرطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية في تلك المناطق فإن اللصوص ينشطون هناك.

 

وأوضح طوافشة أنه وخلال 4 سنوات تم السيطرة على أكثر من 95% من الجرائم، رغم صعوبات العمل في مناطق   C، إلا أن الطواقم التي تعمل في كافة المحافظات هي طواقم مؤهلة وفاعلة، بالإضافة للدور الكبير في عملية التوعية التي تقوم بها وزارة الآثار.

 

وأكّد طوافشة أن المناطق الفلسطينية غير متصلة جغرافيا بفعل حواجز الاحتلال وصعوبة اجراءات التنسيق الأمني، الأمر الذي يحتاج من طواقم وزارة الآثار تقديم طلب بالتنسيق عند الإبلاغ عن أي حالة سرقة أو بحث عن الآثار، مما يؤخر بشكل دائم عمل طواقم داوائر الآثار.