الأربعاء  23 تشرين الأول 2019
LOGO

مخطط إسرئيلي لشق شوارع استيطانية في الضفة والقدس

2014-11-10 12:14:38 PM
مخطط إسرئيلي لشق شوارع استيطانية في الضفة والقدس
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام لله
 
كشفت الإذاعة العبرية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مخطط ضخم لشق عشرات الطرقات والشوارع الالتفافية لصالح مستوطنات الضفة الغربية تمتد على طول 300 كم، وتم مصادرة عشرات آلاف الدنمات من الأراضي الفلسطينية من أجل ذلك.
 
وقال تقرير باحث الاستيطان "درور أتكس" الذي نشرته الإذاعة، إن الخطة التي تسمى «خطة درج» هي نتاج عمل استمر سنوات طويلة وتشمل 44 مخططا- 24 منها  أقرت و20 لا زالت قيد الدراسة، ويبلغ طول الشوارع في المخططات التي أقرت 157 كم، فيما يبلغ طول المخططات التي لم تقر بعد 140 كم، وبالمجمل يدور الحديث عن 300 كم من الطرقات، ويتطلب شق هذه الشوارع  مصادرة حوالي 25 ألف دنم،  ويعني تعميق السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية.
 
وأشار التقرير إلى أن الصفقة التي أبرمها نتنياهو مع قيادات المستوطنين تتضمن دفع عدة مخططات من هذه الخطة، ومن المتوقع  أن يتم بشكل تدريجي دفع المزيد من المخططات في الفترة القريبة.  وقال التقرير إن  ذلك يعني أن «إسرائيل أقامت على مدى سنوات بنك ضخم من الشوارع المخططة  التي يتطلب شقها مصادرة أراض فلسطينية بشكل غير مسبوق».
 
وقال باحث الاستيطان "درور اتكس": 'إذا نظرنا إلى هذه المخططات وكيفية انتشار الشوارع التي أقرت في السنوات التي أعقبت اتفاقات أوسلو، وتلك التي قيد البحث، يتضح أنه بالرغم من التصريحات الرسمية المنمقة – فإن حكومة إسرائيل لم تستوعب فكرة أن في الضفة الغربية يفترض أن تقوم دولة فلسطينية مستقلة ذات يوم، وتواصل إسرائيل تخطيط الشوارع الاتفافية لتوطيد نظام الفصل القائم عمليا بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة'.