السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاسرائيلي| ضربة قاسية لبورصة "تل أبيب"

2017-11-11 06:45:54 PM
الحدث الاسرائيلي| ضربة قاسية لبورصة
صورة تعبيرية

 

الحدث – باسل مغربي

 

أعلنت شركة الأدوية ميلان أنها ستسحب كل أسهمها في بورصة "تل أبيب" خلال الأشهر الثلاثة المُقبلة، في أعقاب انهيار شركة الأدوية الإسرائيلية " تيفاع" وفق ما جاء في الموقع الإسرائيلي "نيوز 1".

 

وأصبحت شركة ميلان صاحبة أكبر قيمة سوقية في تل أبيب للأوراق المالية لا سيّما بعد انهيار الشركة الإسرائيلية للأدوية. ومن المتوقع أن تخسر بورصة "تل أبيب" 8.7٪ من قيمتها ونحو 3.1% من التسويق.

 

بعد انهيار تيفا، أصبحت مايلان شركة ذات قيمة سوقية كبيرة في بورصة تل أبيب. ويُقدّر تدوالها حاليا بقيمة 64.7 مليار شيكل مقابل 42 مليار شيكل لِتيفاع.

 

وأشار الموقع أنّ خروج شركة بهذا الحجم من بورصة "تل أبيب" يُعتبر ضربة خطيرة للبورصة في دولة الاحتلال.

 

وأوضح رئيسُ مايلان روبرت كوري، قراره بمغادرة بورصة تل أبيب: "إن معظم المستثمرين الإسرائيليين يتداولون بأسهم بشكل مباشر في البورصة، وبالتالي فإن التداول في تل أبيب لا يجلب لنا أكثر من 3.5%  فقط من إجمالي تداول أسهم الشركة.

 

إن اتخاذ هذه الخطوة وترك التداول في بورصة تل أبيب هو جزء من إجراءات كفاءة مايلان التي تواجه أزمة اقتصاديّة، إذ أن الشّركة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن نيتها تسريح مئات الموظفين الذين يعملون معها  في جميع أنحاء العالم.

 

يُذكرُ أن مايلان هي شركة أدوية متعددة الجنسيات مسجلة في هولندا ومقرها في المملكة المتحدة. وتنتج الشركة أكثر من ألف منتج مختلف. وتقع مصانعها في أمريكا الشمالية وأوروبا والهند والصين واليابان.