الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يساريّون في دولة الاحتلال من بينهم الأمين العام لحزب ميريتس: "بلفور خطأ تاريخي"

2017-11-12 06:32:52 PM
يساريّون في دولة الاحتلال من بينهم الأمين العام لحزب ميريتس:
ارثر بلفور

 

الحدث - باسل مغربي

 

ناشد ناشطون يساريون في دولة الاحتلال من بينهم الأمين العام لحزب ميريتس موسى راز والمدير العام السابق لوزارة الخارجية ألون لييل بريطانيا بتعديل إعلان بلفور" ليشمل الاعتراف بدولة فلسطين بحسب موقع "20" الإٍسرائيليّ."

 

وأشار الموقع أن الأسبوع الفائت الذي رافق احتفالات وأحداث رسمية في دولة الاحتلال وإنجلترا، كان مادّة لاحتجاجات السلطة الفلسطينية.

 

 وبيّن الموقع أن الاحتجاجات لم تكن من قبل الفلسطينيين فقط ، إذ اتّضح الآن أن  الاحتجاجات كانت حتى بين صفوف ميريتس المعارضة لبعض فعّاليات الأسبوع الماضي الذي شهد الذكرى المئوية لإعلان بلفور(وهو المعلم التاريخي الذي مهّد في وقت لاحق الطريق لإقامة دولة الاحتلال).

 

وطالبَ نشطاء يساريّون كان نائب الكنيست راز من بينِهِم الحكومة البريطانيّة  إصدار بيان آخر يعرب عن اعترافهم بدولة فلسطين.

 

وبالإضافة إلى راز، شملت الرّسالة المبعوثة لبريطانيا توقيع المدير العام السابق لوزارة الخارجية في دولة الاحتلال والسّفير السابق فى لندن إيلان باروخ وغيرهم من كبار أعضاء المنظمات اليسارية في دولة الاحتلال، حيث اشتكوا من أن "لغة الإعلان غامضة بعض الشيء وغير ملزمة". ويرجع ذلك إلى جملة أمور منها أنه (أي الإعلان) "لم يذكر على وجه التحديد حقوق السكان الفلسطينيين".

 

 

في السياق انتقد نائب البرلمان الإسرائيلي عايدة توما سليمان (القائمة المشتركة) قبل بضعة أسابيع،إعلان بلفور أثناء مشاركتها في اجتماع عُقد في مقر منظمة التحرير الفلسطينية حيث عرض الفلسطينيون خطة الاحتجاج ضد الاحتفال بالذكرى المئوية لإعلان بلفور.

 

وصرّحت سليمان حينها إن "إعلان بلفور تنكّر تماما للشعب الفلسطيني الذي شكل 90٪ من سكان البلاد في ذلك الوقت، وصادر حقوقهم الوطنية والسياسيّة" وأضافت: "لم يكن للبريطانيين حق فعل ذلك، لم يكن لهم أي حق في البلاد".