السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | دولة الاحتلال تعقد صفقات عسكرية مع قبرص واليونان

2017-11-13 06:15:53 PM
ترجمة الحدث | دولة الاحتلال تعقد صفقات عسكرية مع قبرص واليونان
علم دولة الاحتلال

 

الحدث - باسل مغربي

 

أكّد موقع "هاحاداشوت" الإسرائيلي أن ما تُسمّى ب"لجنة الشؤون الخارجية والدفاع" في دولة الاحتلال وافقت اليوم بالقرائتين الثانية والثالثة على تنفيذ اتفاقيات عسكرية مع قبرص واليونان.

 

 ومن بين المسائل التي تشتمل عليها الاتفاقات، السفن والطائرات العسكرية التي يمكنها أن ترسوا وأن تهبط  في كلّ من الدّول الثلاث. بالإضافة إلى الدعاوى المدنية عن الأضرار التي قد تلحق بالأطراف الثلاثة، وكل ما يتعلّق بالأمور القضائية والمطالبات المدنية بالتعويض، والإعفاء من الضرائب، وامتياز عمليات استخلاص المعلومات.

 

القانون المقترح لتنفيذ الاتفاق بين حكومة الاحتلال وحكومة الجمهورية اليونانية بشأن وضع قواتهما في الجوانب القانونية واللوجستية.

 

والاتفاقات الموقعة بين حكومة الاحتلال وحكومتي اليونان وقبرص تهدف إلى تنظيم الجوانب القانونية والسوقية التي ينطوي عليها التعاون العسكري بين البلدان.

 

 وقد صادقت كل من اليونان وقبرص على الاتفاقيات، ولكي تدخل هذه الاتفاقيات حيز التنفيذ، يجب على دولة الاحتلال أن تصادق عليها كذلك. وبما أن الاتفاقيات المبرمة مع اليونان وقبرص تتضمن أحكاما تحدد ترتيبات مختلفة عن القانون الإسرائيلي، فإن التشريع هو المُخوّل للسماح بهذا الانحراف عن القانون الإسرائيلي الأصلي، وبالتالي ستنص مشاريع القوانين على أن أحكام الاتفاقيات ستكون سارية وستطبق على الرغم من أحكام أي قانون.

 

وفي مناقشة اللجنة اليوم، استمع أعضاء اللجنة إلى استعراض للخلافات الطفيفة في صياغة مختلف الاتفاقات.

 

ووفقا للاتفاقيات، سيتمكن أفراد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي وموظفو الأمن من التدريب في اليونان وقبرص والمشاركة في مشاريع البحث والتطوير، وستتمكن السفن والطائرات العسكرية من الإرساء أو الهبوط في أراضيها. وفي الوقت نفسه، سيتمكن الجيشان اليوناني والقبرصي من التدريب في دولة الاحتلال والمشاركة في مشهد ومشاريع التنمية.