الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| #القدس_في_الليل_حلوة.. مبادرة شبابية لإحياء البلدة القديمة

2017-11-23 03:08:37 PM
متابعة الحدث| #القدس_في_الليل_حلوة.. مبادرة شبابية لإحياء البلدة القديمة
أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

 

"هذا هو باب دمشق أو كما يعرف بباب العامود، أحد أشهر أبواب مدينة القدس وأكبرها وسمّي بهذا الاسم... إلخ" على هذا النحو التثقيفي يبدأ المرشد السياحي المقدسي بشار أبو شمسية جولته التعريفية بمدينة القدس المحتلة ضمن مبادرته الشبابية التطوعية "#القدس_في_الليل_حلوة".

 

عند الساعة الخامسة مساء كل يوم خميس، يتجمع العشرات من المواطنين الفلسطينين عند باب العامود، وقد جاؤوا من مختلف أحياء مدينة القدس المحتلة، وأراضي 48، وبعضهم من الضفة الغربية، للمشاركة في الجولة المسائية الأسبوعية "القدس في الليل حلوة"، التي تجوب أزقة البلدة القديمة.

 

 

يقول المرشد السياحي بشار أبو شمسية، إن هذه المبادرة تهدف إلى إحياء البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، ونشر الوعي التاريخي بما هي مدينة القدس، وأيضاً كنوع من النشاط الاقتصادي يستهدف إحياء المحال التجارية في البلدة القديمة.

 

وخلال لقاء خاص مع "الحدث"، أوضح أبو شمسية، أن المبادرة انطلقت قبل نحو شهر وهي مبادرة شبابية تطوعية لا تقوم عليها أي مؤسسات أهلية أو رسمية، وإنما عبارة عن عمل مجتمعي متكامل بين شباب القدس، ولا تستهدف تحقيق أي ربح مادي وإنما تكون مجانية.

 

 

ومنذ انطلاق مبادرة "القدس في الليل حلوة" نظم القائمون عليها ثلاث جولات داخل أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة، ولم تخل هذه الجولات من الأنشطة الثقافية والتعريفية بمختلف الأمكنة وتاريخها، عدا عن الأنشطة الترفيهية والغناء الوطني الملتزم على ألحان العود.

 

مساء اليوم الخميس، من المقرر أن تنطلق الجولة الرابعة عند الساعة الخامسة بحسب ما أخبرنا المرشد السياحي بشار أبو شمسية.

 

وأوضح أبو شمسية أن جولة اليوم سوف تبدأ من باب العامود وتنطلق من شارع الواد، ثم تمر ببعض طريق الآلام، وحتى الجالية الأفريقية، وهي من الجاليات الفلسطينية ذات الأصول الأفريقية، وتنتهي الجولة بعدما تمر من سوق القطانين لغاية باب السلسلة.

 

 

وبحسب المرشد السياحي القائم على هذه المبادرة بشار أبو شمسية فإن عدد المشاركين أسبوعياً في الجولات يتجاوز 70 مشاركاً من كلا الجنسين، ومن مختلف الأعمار والفئات.

 

ويؤكد أبو شمسية أن المبادرة لن تقتصر على إحياء البلدة القديمة في القدس المحتلة، وإنما سوف تمتد إلى إحياء باقي مناطق القدس المحتلة، حيث يحضّرون لجولة في المرات القادمة تستهدف الوصول إلى بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

 

 

مراسل "الحدث" تجول عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عبر وسم المبادرة #القدس_في_الليل_حلوة، ورصد التفاعل الواسع للنشطاء مع المبادرة ومدى الاهتمام بها، وهذه بعض التعليقات:

 

"شاركونا لتستمتعو بجمال القدس مع بشارأبو شمسية متابعين جولات مقدسية شاركوا مبادرة القدس في الليل حلوة"

"ما تنسو الخميس منستناكم باب العامود الساعة خمسة بجولة أاسرار جديدة وفعالية جديدة"

"لكل خطوة فيهاأثر؛ في إحيائها تتنسم عبيرا مختلفا، ومن ريحها تمتشق الحنين"