الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكشف عن "وثيقة سرية" أخفاها "الشاباك" بقضية أم حيران

2017-11-23 10:33:26 PM
الكشف عن
الشهيد يعقوب أبو القيعان

 

الحدث الاسرائيلي

 

كشفت "القناة الثانية" الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، عن تفاصيل حول ما وصفتها بـ "مواجهة حادة على أعلى المستويات في سلطة إنفاذ القانون" تتعلق بالتحقيقات التي جرت في جريمة قتل المربي الشهيد، يعقوب أبو القيعان، من قرية أم الحيران في النقب.

 

واستشهد المربي يعقوب أبو القيعان، برصاص الشرطة، في الثامن عشر من كانون الثاني/ يناير الماضي، خلال حملتها لتنفيذ سياسة الهدم التي تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق الأقلية العربية وأصحاب البلاد الأصلانيين في النقب.

 

وفي حينه ادعى وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، أن 'مخربا ينتمي إلى الحركة الإسلامية سارع بمركبته باتجاه قواتنا بهدف قتل أكبر عدد من أفراد الشرطة قبل بدء عملية الإخلاء'. كما وصف مفتش الشرطة، روني ألشيخ، الشهيد أبو القعيان بأنه 'مخرب وغد'.

 

القناة الثانية في تقريرها مساء اليوم الخميس، أشارت إلى أنه "في صلب هذه المواجهة المستجدة في أعلى مستويات انفاذ سلطة القانون،  تقف أدلة جديدة تعتمد على "وثيقة سرية" تبين أن "الشاباك" قد تستر عليها ولم يطلع وحدة التحقيقات مع أفراد الشرطة الإسرائيلية "ماحش" على مضمونها.

 

وقد استدعى ذلك من المدعي العام الإسرائيلي، شاي نيتسان، بعد الكشف عنها، أن يأمر، هذا الأسبوع، بإعادة فتح التحقيق مجددا، بعد أن تم تسليم هذه "الوثيقة السرية" في الأيام الأخيرة إلى وحدة التحقيقات في الشرطة بناءً على طلب من المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية.

 

والحديث يدور حول "مستند حساس" يحتوي على معلومات هامة جمعها "الشاباك" في مكان الحادث قبل 10 أشهر، وعلى إثر الكشف عنه تقرر إعادة الملفات للشرطة "للانتهاء من التحقيقات".

 

كما وجاء في تقرير القناة الاسرائيلية أنه بإعقاب الكشف عن هذه الوثيقة، "ثارت عاصفة" في وزارة الأمن الداخلي وفي المراتب العليا في الشرطة، بحسب قول المصدر، على اعتبار أن إخفاء هذه الوثيقة الحساسة عن التحقيق هو إخفاء للأدلة وعرقلة للتحقيق".

 

وأوضح التقرير أن وحدة التحقيقات مع أفراد الشرطة، "وقد استلمت الوثيقة السرية تقرر العودة إلى استكمال التحقيق بصورة تفصيلية، وبمجرد الانتهاء من التحقيقات سوف يتم رفع توصية إلى المدعي العام" الإسرائيلي.

 

يشار إلى أن "القناة العاشرة" كانت أفادت، مساء الثلاثاء، بوجود "معطيات جديدة" في الملف وأنها "تستوجب إجراء تحقيقات إضافية"، على أن يتم في نهايتها، إعادة الملف إلى النيابة للنظر فيه واتخاذ القرار المناسب.

 

وأشارت إلى أن "المعطيات الجديدة" تتعلق بتفاصيل إطلاق النار على المربي الشهيد أبو القيعان.

 

 

المصدر: عرب48