الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الصحة الإسرائيلي يقدم استقالته فهل انطلق قطار الانتخابات المبكرة؟

2017-11-24 03:05:52 PM
وزير الصحة الإسرائيلي يقدم استقالته فهل انطلق قطار الانتخابات المبكرة؟
وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان

 

الحدث- عصمت منصور

 

أعلن وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان ممثل حزب يهدوت هتوراه الديني الاشكنازي عن استقالته من حكومة نتنياهو بسبب الخلاف على عمل القطار في أيام السبت حيث من المتوقع ان يوقع على كتاب الاستقالة بشكل رسمي يوم الاحد القادم وفق ما نشرته القناة الإسرائيلية العاشرة اليوم الجمعة.

 

 جاء اعلان الاستقالة بعد دقائق من اعلان وزير الموصلات يسرائيل كاتس عن استمرار العمل في المرافق الحيوية في أيام السبت في سكة القطار والتي يتوقف على عملها انقاذ حياة بشر وهو ما يشرعه الدين اليهودي بخلاف ما تطالب به الأحزاب الدينية وتحديدا حزب يهدوت هتوراه الذي يصر على وقف العمل بشكل كلي.

 

وكان ليتسمان قد اجتمع في الأيام الماضية مع وزير المواصلات في محاولة للوصول الى تفاهمات حول العمل في أيام السبت الا أن الوزير أصر على موقفه وهو ما دفعه الى الاستقالة.

 

فيما عبرت المعارضة الإسرائيلية عن رضاها من الخطوة التي أقدم عليها ليتسمن، حيث قال عضو الكنيست عن حزب العمل ايتسك شمولي إن قطار الحكومة انحرف عن مساره وأنه لم يكن بالإمكان تعطيل حياة الاف من المواطنين وتعريض مصالحهم للخطر بسبب ليتسمان.

 

شمولي بارك إصرار الحكومة على استمرار العمل في أيام السبت وعدم الخضوع لابتزاز الأحزاب الدينية.

 

من جانبه قال عضو الكنيست يؤال حسون إن ليتسمن هو الاول الذي اختار أن يترك الحكومة قبل سقوطها معتبرا أن كل يوم إضافي تقضيه هذه الحكومة سيكون على حساب الشعب ومصالحه.

 

يذكر أن حزب يهدوت هتوراه مكون من تحالف كتلتين ويضم سبعة أعضاء كنيست وكل فئه من الكتلتين تتبع مرجعية روحية مختلفة وهو ما يمكن أن يشكل عامل مساعد لنتنياهو لتجاوز الازمة ومنع انهيار الائتلاف أو الوصول الى تسوية معه.