السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة"الحدث"| مظاهرات عربية ودولية بعد إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

2017-12-07 01:21:52 PM
متابعة
مظاهرة في تونس

 

 

 

الحدث- ريم أبو لبن

 

إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل قد أيقظ الواقع العربي والدولي، فين حين نهضت الشوارع واحرقت الصور والأعلام تنديداَ برفض المسلمين والمسيحين من مختلف العالم لقرار ترامب، لما فيه تجاوز للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، فيما دعت الفصائل الفلسطينية إلى تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لمخالفتها قرارات المجلس رغم أنها طرف فيها.

 

في الأردن، يتواجد الآن ومن أمام السفارة الامريكية في عمان حشد من قوى الأمن استعداداَ لأي مظاهرة ستجوب البلاد.

 

في تونس أيضا، تجوب شوارع البلاد مظاهرة حاشدة تنديداَ لقرار ترامب وإعلانه القدس عاصمة لإسرائيل.

   

 

العراق ترفض قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، استدعى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري السفير الأمريكي لدى بغداد، احتجاجا على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان صادر عنه بأن وزارة الخارجية العراقية قد استدعت السفير الأمريكي لتسليمه مذكر احتجاج على قرار لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بشأن القدس.

 

في حين طالبت الحكومة العراقية في وقت سابق، الإدارة الأمريكية بالعدول عن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لتفادي ما وصفته "إذكاء الإرهاب".

 

فيما حذرت الحكومة العراقية من التداعيات الخطرة للقرار على استقرار المنطقة والعالم، مطالبة بذلك الإدارة الأمريكية بالتراجع عن قرارها ووقف أي تصعيد خطير.

 

وفي لبنان، جابت مسيرات عدة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، ومنها مسيرة حاشدة بمخيم برج البراجنة قرب بيروت، وأخرى في مخيم عين الحلوة قرب مدينة صيدا، ومسيرة مماثلة بمخيم الرشيدية قرب مدينة صور، وكذلك في مخيمي نهر البارد والبداوي قرب مدينة طرابلس، في حين أعلنت الفصائل واللجان الشعبية بمخيمات لبنان الإضراب الشامل اليوم الخميس.

 

وفي المغرب، دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني في بيان مشترك الشعب المغربي إلى المشاركة في وقفة شعبية أمام البرلمان بالعاصمة الرباط.

 

كما دعا البيان المواطنين إلى المشاركة في مسيرة بالرباط صباح الأحد المقبل الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار "من أجل القدس.. مع المقاومة.. وضد كافة أشكال التطبيع".

 

كما دعا البيان الشعب المغربي في كافة انحاء البلاد للتعبير عن غضبهم بكل الاشكال الاحتجاجية

 

أما  جمهورية جنوب أفريقيا أعلنت عن قطع العلاقات مع إسرائيل أو تخفيضها خلال اجتماع الحزب الحاكم.

 

في حين أن الخارجية الروسية أوضحت بأن موسكو تعتبر أن القدس الشرقية هي عاصمة للدولة الفلسطينية وأوالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.