الخميس  09 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منير شعيتو .. الاسم الذي قد يعني المواجهة بين إيران وإسرائيل

2018-01-01 08:02:44 AM
منير شعيتو .. الاسم الذي قد يعني المواجهة بين إيران وإسرائيل
تعبيرية

 

الحدث ــ محمد بدر

 

نشرت القناة الأولى  الإسرائيلية تحليلا حول الوجود الإيراني في سوريا، اعتبرت فيه أن المواجهة تبدو قريبة على الحدود بين إسرائيل وسوريا.

 

واعتبر التحليل أن تعيين حزب الله للقيادي فيه منير شيعتو مسؤولا عن ملف الجولان يعني أن الحزب وضع في الجولان رجلا له باع طويل في العمل العسكري ضد إسرائيل والمعارضة السورية، ويشير التحليل إلى أن "شعيتو" هو المسؤول المباشر عن عملية "ميتزوبا" التي قتل فيها 6 إسرائيليين خلال هجوم بالقنابل، كما أنه أحد أبرز القادة الميدانيين الذين قاتلوا في سوريا ضد المعارضة.

 

وإضافة لتعيين " منير شعيتو" ودلالته، فإن اعتراض الجيش الإسرائيلي لطائرة بدون طيار أطلقها حزب الله باتجاه إسرائيل،  يعني بالنسبة للإسرائيليين بدء النشاط الفعلي الموجه ضد إسرائيل في الجولان.

 

التحليل يرى واستنادا لمصادر أمنية إسرائيلية أن وجود حزب الله والحرس الثوري في الجولان ليس مزعجا لإسرائيل وحدها، وإنما للدول العربية السنية وروسيا وحتى لنظام بشار الأسد أيضا، فبحسب التحليل فإن النظام السوري يسعى لإعادة الإستقرار من أجل لملمة أوضاعه الداخلية، وفي المقابل فإن حزب الله والحرس الثوري الإيراني ليس لديهم مشكلة في الدخول في مواجهة على الحدود.

 

ويؤكد التحليل أن إسرائيل أصبحت أمام أمر واقع خطير ومعقد، وأنها تفقد الرؤية اللازمة لكيفية التعامل معه، وأن إيران أصبحت موجودة على الحدود بحكم الواقع الذي قد يستحيل على إسرائيل تغييره.