السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البيت الأبيض يناقش اليوم تقليص المساعدات عن الفلسطينيين

2018-01-05 06:44:24 AM
البيت الأبيض يناقش اليوم تقليص المساعدات عن الفلسطينيين
ترامب (تصوير : بلومبرغ)

 

الحدث- كريم سرحان

 

يعيد البيت الأبيض، مساء اليوم الجمعة، النظر في خفض المساعدات المقدمة للفلسطينيين.

 

وكان أعلن مسؤول كبير في الادارة الاميركية أمس الخميس ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اصدر اوامره الى الادارة الاميركية بمراجعة المساعدات المقدمة الى الفلسطينيين والهيئات الدولية التي تدعمها، وتخفيضها تخفيضا كبيرا اذا رفضت القيادة الفلسطينية الدخول في محادثات سلام جادة مع اسرائيل.

 

ويأتي الأمر في أعقاب تغريدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي أعرب فيها عن شكوكه في فائدة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين.

 

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية لصحيفة "هآرتس"  يوم الخميس "اننا نراجع مساعدتنا للفلسطينيين في ضوء سلوكهم الاخير".

 

وقال مصدران لـ "هآرتس" نحن على دراية بالمناقشة الداخلية للإدارة  إن الدعم الأمريكي للأونروا.

 

وقال مسؤول كبير آخر في الادارة لصحيفة جيروزاليم بوست "اننا نراجع مساعدتنا للفلسطينيين في ضوء سلوكهم الاخير، بحسب رسالة الرئيس الاخيرة".

 

غير ان المتحدث باسم المنظمة قال انه اعتبارا من ليلة الخميس، مازالوا غير مطلعين على اى تخفيضات محددة من جانب الادارة الامريكية لميزانيتهم. وأضاف المتحدث أن مسؤولي الأونروا على اتصال بالدبلوماسيين الأمريكيين حول هذا الموضوع.
 

ويتطلع المسؤولون الى خفض هيئات الامم المتحدة التى تعتبر منحازة ضد اسرائيل فى اطار سياسة الرئيس الاوسع المتمثل فى خفض التمويل للهيئة الدولية. ويمكن أن يكون وقف المساعدات الأكبر يشمل المساعدات المقدمة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين وأسرهم.

 

 

وفى وقت سابق من هذا الاسبوع اتهم البيت الابيض مسئولى السلطة الفلسطينية ب "نشر اكاذيب" حول السياسة الامريكية وتقويض جهودها الرامية الى اقامة السلام قبل ان تبدأ رسميا.

 

وقال المصدر: "الرئيس هو صاحب اتفاق رئيسي وملتزم بمحاولة التوصل إلى اتفاق سلام نهائي أكثر من أي وقت مضى لكنه لن يتسامح مع الأباطيل التي تنتشر عن أمريكا وعن مواقفنا - وبالتأكيد لن تنفق الولايات المتحدة دولارا من أموال دافعي الضرائب لدعم أولئك الذين ينشرون لهم الأكاذيب."

 

وأضاف: "في الوقت نفسه، ما زلنا بصدد العمل على خطتنا الشاملة للسلام التي ستعود بالفائدة على الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وسيتم الكشف عنها عندما تكون جاهزة والوقت مناسب".