الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة"الحدث"| هل غادر الوزير المالكي منصة المؤتمر الصحفي في عمان؟

2018-01-08 03:42:40 PM
متابعة
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي (أرشيفية)

 

الحدث- ريم أبو لبن

 

تضاربت التصريحات الرسمية حول غياب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عن منصة المؤتمر الصحفي للاجتماع الوزاري والذي عقد يوم السبت في العاصمة عمان بدعوى من جامعة الدول العربية؟ حيث أفادت مصادر إخبارية أردنية بأن الوزير المالكي قد غادر تلك المنصة في اللحظة الأخيرة وقبل انعقاد المؤتمر، حيث كان من المقرر أن يشارك فيه.

 

"المالكي حضر الاجتماع ولم يكن ضمن فريق المؤتمر الصحفي وضمن جدوله، وهو بالتالي لم ينحسب من المؤتمركما قيل". هذا ما أكده لـ"الحدث" مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات متعددة الأطراف د. عمر عوض الله.

 

ومن مصدر أردني آخر رفض ذكر اسمه لـ"الحدث"قال : "الوزير الفلسطيني المالكي قد حضر الاجتماع الوزاري والمؤتمر الصحفي كذلك".

 

وفي مصدر أردني ثالث أكد لـ"الحدث" بأن ما نشر عبر وسائل الاعلام الأردنية هو محض إشاعات وتشويش ليس أكثر، مؤكداَ بأن الوزير الفلسطيني رياض المالكي قد حضر المؤتمر الصحفي ولم ينحسب منه كما قيل.

 

وقال ذات المصدر : "قالوا بأن المالكي قد انسحب من المؤتمر، وقالوا أيضا بأن سعودية تحفظت على طلب الأردن فيما يخص عقد قمة عربية ثنائية، كل هذه الأمور ليس لها أساس من الصحة وهدفها تشويش منحى الاجتماع".

 

أضا : "لأول مرة وعبر التاريخ يجري تنسيق وتوافق بين الوفود المشاركة بهذا الشكل، ولم يكن لدى أي طرف مشكلة مع الآخر".

 

في ذات السياق، ونقلت صحيفة الرأي اليوم أن : "الاوساط الاردنية تحدثت عن انزعاج ثم مغادرة الوزير الفلسطيني اثر تلمسه معاندة من قبل زملائه العرب في تبني الاتجاه التصعيدي ضد قرار الرئيس الامريكي بنقل السفارة."


 
بحسب مصدر رسمي خاص بـ"الحدث" فإن ما نشر عبر وسائل الإعلام الأردنية هو محض إشاعات وعار عن الدقة، فيما أوضح المصدر بأنه وفق مراسم التحضير للمؤتمر  فإنه تم وضع ثلاث منصات للوفود واحدة منها لوزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي، والثانية لأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيظ، والثالثة قد نصبت لمن أراد من الوزراء أن يقدم مداخلة.


 
قال المصدر : " كل ما قيل حول انسحاب المالكي من المؤتمر غير صحيح، غير أنه لم يطلب تواجده في المؤتمر، وقد غادر مع الوزراء بعد الاجتماع و قبل انعقاد المؤتمر، وقد أزيلت المنصة الثالثة لعدم وجود مداخلات هذا كل ما في الأمر".
 


أضاف : "وقد غادر المالكي مع الوزراء ولم يبدي انزعاجه كما قيل".


 
 وفي ذات السياق، جاء في صحيفة الرأي اليوم : "الفريق اللوجستي كان قد أعد في قاعدة المؤتمرات الصحفية بمقر وزارة الخارجية الاردنية التجهيزات اللازمة لثلاث منصات حسب مصادر راي اليوم  الاولى للمضيف الوزير أيمن الصفدي والثانية لأمين عام الجامعة العربية احمد ابو الغيظ والثالثة للوزير الفلسطيني الذي تغيب عن الفعالية".


 
أحد الصحفيين الأردنيين قال لـ"الحدث" معلقاَ بعد حضوره المؤتمر الصحفي: "ما حدث بأن الوزراء المشاركين عقدوا اجتماعهم في وزارة الخارجية، وكان يسمح فقط للتلفاز الأردني تغطية هذا الاجتماع، وعند الانتهاء توجهوا إلى قصر الملك وجرا الاجتماع ومن ثم خرجوا بتوصيات، وعاودوا عقد مؤتمر صحفي".


 
أضاف لـ"الحدث" : "من حضر المؤتمر الصحفي فقط  كلا من الوزير أيمن الصفدي، وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيظ، ولم يتواجد الوزير المالكي، ولو غادر المنصة لحدثت بلبلة ...هو لم ينسحب".


 
وللوقوف على تفاصيل أكثر، حاولت مراسلة "الحدث" عدة مرات وعبر اتصال هاتفي التواصل مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين (الأردن) للحصول على تصريح رسمي من قبلها ينفي أو يؤكد انسحاب الوزير المالكي قبل انعقاد المؤتمر الصحفي، وقد جوبهت المراسلة بـ المماطلة : " اتصلي بعد ساعة ...وتعاود الاتصال كما قيل لها .. ويتغير الموعد بإضافة ساعة أخرى..وهكذا. وفي الاتصال الثالث : سنعاود الاتصال بك لاحقاَ ...عذراَ".