الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | عماد العلمي والإصابات الغامضة .. هذه ليست المرة الأولى

2018-01-09 01:16:51 PM
متابعة الحدث | عماد العلمي والإصابات الغامضة .. هذه ليست المرة الأولى
القيادي في حماس عماد العلمي

 

الحدث ــ محمد بدر

 

يعتبر عماد خالد نامق العلمي (أبو همام) أحد مؤسسي حركة حماس الفلسطينية وعضو القيادة السياسية في الحركة، وُلد في مدينة غزة عام 1956م.  وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية في جمهورية مصرالعربية .

 

عمل العلمي ممثلا لحركة المقاومة الإسلامية حماس في جمهورية إيران الإسلامية، وفي عام 2012 غادر سوريا إلى قطاع غزة ليستقر في القطاع بعد إبعاد دام 20 عاما.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أدرجت العلمي على قائمة المطلوبين لها منذ 2003.
 

ويعتبر العلمي بحسب مجلة "فورن بوليسي" الأمنية بأنه نقطة التلاقي بين حماس وإيران ووكلاءها في المنطقة، فلقد قام بالكثير من الزيارات لإيران، وقدمت إيران لحماس التدريب العسكري، بالإضافة إلى ملايين الدولارات العينية أو في شكل أسلحة من خلال علاقات العلمي.
 

ومن ناحية أخرى فإن علاقة العلمي بمسؤول حزب الله، السيد حسن نصر الله، قوية جدا واستمرت لأكثر من 20 عاما.

 

وتشير فورن بوليسي إلى أن العلمي شكل حلقة وصل بين طهران وأنقرة، إلا أن الظروف التي أدت إلى وصول العلمي إلى تركيا غير واضحة حسبما تقول المجلة الأمريكية، مضيفة أنه وصل تركيا بعد شهر من نهاية الاعتداء الإسرائيلي على غزة 2014، لإجراء عملية جراحية في ساقه اليمنى، حيث بترت، ويقال أنه أصيب خلال نزاع داخلي في حماس بالرغم من أن مسئولين بالحركة أكدوا أن سبب إصابته هو غارة جوية اسرائيلية حسب فورن بوليسي.

 

وظل العلمي في تركيا يعد إجراءه العملية الجراحية لفترة طويلة وهو ما يشير إلى أن الموضوع لم يكن فقط رحلة علاجية، بل قد يكون بالفعل خلاف داخلي، على حد وصف المجلة الأمنية الأمريكية الشهيرة.
 

اليوم ومرة أخرى يصاب العلمي بإصابة حرجة، وتتضارب الأنباء حول إذا ما كانت إصابة خلال استخدامه لسلاحه الشخصي أم برصاص مجهولين كما تشير بعض المصادر.