الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يستفز بولندا

2018-01-29 04:50:45 AM
نتنياهو يستفز بولندا
نتنياهو (تصوير: رويترز)

الحدث الإسرائيلي

 

غادر، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إسرائيل الأحد، متجها إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين. وقال نتنياهو في افتتاحية جلسة حكومته "سأبحث مع بوتين التطورات الإقليمية المختلفة وتعزيز التعاون الأمني بين الجيش الإسرائيلي والقوات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا. كما سأبحث معه سلسلة من المواضيع المهمة، حتى المهمة للغاية، لأمن دولة إسرائيل وسأشارك في افتتاح معرض في المتحف اليهودي في موسكو حول التمرد الذي وقع في معسكر سوبيبور قبل 75 عاما".

 

ويمكن لبولندا أن تعتبر زيارة نتنياهو وبوتين لمعسكر سوبيبور "استفزازية"، ذلك أن أزمة وقعت بين موسكو ووارسو في أغسطس / آب الماضي، حين رفضت بولندا اشراك روسيا بتخليد ذكرى هذا المعسكر، ما أثار غضب روسيا، التي اعتبرت ذلك "انتقاصا من دور الجيش الأحمر بهزيمة النازيين، في الحرب العالمية الثانية". 

 

وسينضم لزيارة نتنياهو رئيس الاستخبارات العسكرية المنتهية ولايته، اللواء هرتسي هليفي، علما أن إسرائيل ستؤكد في الزيارة على قدرة التحرك لمنع تهريب الأسلحة المتطورة لحزب الله في سوريا.

 

اتفاق بين بولندا واسرائيل

 

اتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الأحد، مع نظيره البولندي ماتيوش مورافيتسكي، على البدء بمحادثات فوري بين الطواقم المهنية في كلا البلدين، بغية المحاولة للتوصل لتفاهمات بشأن القانون، الذي تحاول وارسو سنّه بشأن الهولوكوست. وقال بيان لمكتب نتنياهو إن ذلك جاء بمكالمة هاتفية بين الزعيمين.

 

وكان مورافيتسكي قد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا "أوشفيتز-بيركينو" ليس اسما بولنديا و "اربيت ماخت فراي" ليست عبارة بولندية"، في إشارة إلى الاسم على بوابة المعسكر النازي السيء السمعة والعبارة بالألمانية التي تعني "العمل يحررك".

 

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أمر سفير بلاده بلقاء رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي للتعبير عن الاعتراض على القانون الذي سيجعل استخدام عبارات مثل "معسكرات القتل البولندية" جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن لفترة تصل إلى ثلاثة أعوام. وقال نتنياهو في تعليقات ردد مسؤولون إسرائيليون بارزون أيضا مثلها "هذا القانون لا أساس له... أعارضه بشدة. لا يمكن لأحد أن يغير التاريخ ولا يمكن إنكار المحرقة".

 

وأثار مشروع القانون البولندي الجديد، الذي مرره المجلس الأدنى في البرلمان البولندي، ليلة الجمعة-السبت، غضبا كبيرا في إسرائيل، إذ يجرّم القانون القول بتواطؤ بولندا بالهولوكوست، أو استخدام مصطلحات "كمعسكرات الموت البولندية".