الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| BDS مرشحة لجائزة نوبل للسلام من قبل برلمانيين نرويجيين

2018-02-04 02:40:24 PM
متابعة الحدث| BDS مرشحة لجائزة نوبل للسلام من قبل برلمانيين نرويجيين
BDS (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

 

قام أعضاء في البرلمان النرويجي بترشيح حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) من أجل الحقوق الفلسطينية رسمياً للحصول على جائزة نوبل للسلام، تثميناً لدور الحركة في النضال السلمي والفعّال من أجل الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني.

 

من جهته، أعرب النائب النرويجي، الذي قدم الترشيح، في رسالة نشرت للصحافة واطلعت عليها "الحدث"، عن فخره بهذا الترشيح، قائلاً: "بوصفي عضواً في البرلمان النرويجي، فإنني أفخر باستخدام سلطتي كمسؤول منتخب لترشيح حركة مقاطعة إسرائيل للحصول على جائزة نوبل للسلام".

 

بدورها أعربت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة على لسان أحد مؤسسي حركة المقاطعة (BDS)، عمر البرغوثي، عن امتنانها للبرلمانيين النرويجيين على هذه الخطوة الشجاعة والمشجعة في آن.

 

وأضاف البرغوثي: "ربما إذا فازت حركة المقاطعة بالجائزة ستمحو بعض العار الذي لحق باسم الجائزة على مدى السنين جراء منحها لمجرمي حرب مثل إسحق رابين وشمعون بيريس ومناحم بيغين وهنري كيسنجر وغيرهم. وربما تميل الكفة قليلاً وقتها باتجاه من استحقوا فعلاً هذا التشريف مثل مارتن لوثر كنغ وأطر المجتمع المدني التونسي والمطران ديزموند توتو والقائدة الإيرلندية ميريد ماغوير وغيرهم".

 

في السياق قال المنسق العام للجنة الوطنية الفلسطينية محمود نواجعة لـ"الحدث"، إن "ترشيح حركة المقاطعة لنيل جائزة نوبل للسلام يعدّ صفعة جديدة من سيل الصفعات التي يتلقاها نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي، وكل محاولاته تجريم حركة المقاطعة ونزع الشرعية عنها بالتشارك مع حكومات متورطة معه في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني والقانون الدولي".

 

وأضاف نواجعة "لا نستطيع نسيان أن الكثير من مجرمي الحرب كإسحق رابين وشمعون بيريز نالوا هذه الجائزة، ولكن فازت بعض الأسماء المستحقة التشريف كمارتن لوثر كينج وأطر المجتمع المدني التونسي."