الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزارة الاقتصاد ترخص 7 مصانع جديدة بقيمة استثمارية تزيد عن مليون دولار

2014-11-23 02:08:02 PM
وزارة الاقتصاد ترخص 7 مصانع جديدة بقيمة استثمارية تزيد عن مليون دولار
صورة ارشيفية
الحدث - رام الله
 
رخصت وزارة الاقتصاد الوطني، خلال الشهر الماضي، 7 مصانع جديدة تركزت في محافظات جنين، طولكرم، نابلس، قلقيلية، رام الله، بقيمة استثمارية بلغت 1.4 مليون دولار.
وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان وصل "الحدث" نسخة عنه، أن المصانع توزعت وفق التقرير علىعدةمجالات من الصناعات التحويلية، واستحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على الحصة الأكبر بنسبة وصلت إلى 74%، تلتهاصناعة المطاط واللدائن بنسبة 12.8% من مجمل رأس المال المستثمر في الصناعة التحويلية.
ومن حيث عدد المصانع استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على المرتبة الأولى بنسبة 57.1% تلتها صناعة المطاط واللدائن بنسبة 14.3% من مجمل عدد المصانع المرخصة الذي يتم رصده بواسطة التراخيص وسجلات الوزارة الرسمية.
ومن حيث توزيع عدد المصانع حسب فئة رأس المال، تبين أن 14.3% من المصانع لم يتجاوز رأسمال الواحد منها 100 ألف دولار، وفي هذه الفئة شكل رأس المال 3.9% فقط من رأس المال الكلي المستثمر خلال هذه الفترة، في حين أن 28.6% من هذه المصانع تقع ضمن فئة رأس المال (100 ألف دولار – 500 ألف دولار)، وبنسبة 22.1% من قيمة رأس المال، أما المصانع التي يتراوح رأس مال الواحد منها بين مليون ونصف دولار لم تسجل أي قيمة في هذه الفئة. وتجاوز المليون دولار في 57.1% من المصانع الجديدة المسجلة، وبلغت مساهمة هذه الفئة ما نسبته 74% من مجمل رأس المال خلال هذه الفترة.
وبخصوص حقوق الملكية الفكرية أشارت نتائج التقرير انه تم إيداع 127 علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها وقد تم تسجيل 126 علامة جديدة بالفعل، كما تم تجديد 57 علامات تجارية بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها، وعلى صعيد متصل تم تسجيل 7 رسوم ونماذج صناعية، بينما تم إيداع برائتي اختراع جديدة.
وبلغت مجموع إيرادات الوزارة من الرسوم التي تجبى لقاء الخدمات المتصلة بحماية الملكية الفكرية ما يقارب 113.4 ألف شيقل إسرائيلي.