الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خلاصة الاحتلال من حادثة جنين: التنسيق الأمني مقدس

2018-02-13 08:29:15 AM
خلاصة الاحتلال من حادثة جنين: التنسيق الأمني مقدس
صورة من حادثة دخول جنديين بالخطأ إلى جنين

 

ترجمة الحدث- عصمت منصور

ليس من الصعب تخيل ماذا كان سيحدث في جنين للمجندة والجندي اللذان دخلاها بالخطأ وكيف سيكون الرد الإسرائيلي عليها لولا إخراجهما من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية.

محلل صحيفة إسرائيل هيوم قال إن على إسرائيل أن تتعامل عند استخلاصها للنتائج والتحقيق في الحادث وكأنه وقع فعلا واستخلاص العبر المناسبة منه من أجل ضمان عدم تكراره.

ليس واضحا حتى الآن مدى معرفة الجنود للمنطقة وهذا يتكرر مع إسرائيليين اسبوعيا تقريبا حيث يجدون أنفسهم في المنطقة الخاضعة للسيطرة الفلسطينية.

وليس واضحا أيضا أن كان هناك من أوضح للجنود مدى التوتر الذي تشهده جنين والمنطقة وكيف يمكن للخطأ الذي ارتكباه أن يكلفهما غاليا.

 

والسؤال الأخر ألم يمر الجنود عن حاجز إسرائيلي واحد على الأقل قبل دخول جنين؟

اشك أن يكون كل ما ذكر أعلاه قد نفذ واشك أنهما لم يشاهدا اللافتات التي تشير الى مناطق فلسطينية وذلك بسبب تطبيق waze الذي يعتمده الجيش والإسرائيليين للتعرف على الطرق والذي يطلق الإنذار عند الاقتراب من مناطق السلطة الفلسطينية.

نقطة الضوء الوحيدة بعد هذه الخلاصات تتعلق بأداء أجهزة الامن الفلسطينية وخاصة على ضوء الأجواء المتوترة وحالة العداء الشديد على الأرض والتصعيد السياسي بين قيادة السلطة وحكومة إسرائيل.

قرار الضباط في السلطة المخاطرة بحياتهم من أجل انقاذ إسرائيليين مثير للأعجاب وهو يعكس أمرين:

الأول مستوى التنسيق الأمني على الأرض

والثاني وعي الأجهزة الأمنية لخطورة نتائج مثل هكذا حادث

التنسيق الأمني كنز ثمين وهو العائق الأخير امام الفشل ومن الواجب على إسرائيل أن تحافظ عليه ولا يكون بديلا عن مزيد من التحقيقات في الحادث لمنع وقوعه مرة أخرى.