الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحليل الحدث | ماذا تعني توصيات الشرطة ضد نتنياهو وما الخطوة القادمة؟

2018-02-13 09:46:45 PM
تحليل الحدث | ماذا تعني توصيات الشرطة ضد نتنياهو وما الخطوة القادمة؟
نتنياهو

 

تحليل الحدث

 

نشرت الشرطة الإسرائيلية وبعد سنوات من التحقيقات مع نتنياهو في ملفات 1000 و 2000 توصياتها التي قالت فيها ان هناك أساسا لتقديم لائحة إتهام ضد نتنياهو في قضية الهدايا مع المليونير ميلتشن والتي تعرف بملف1000 وقضية علاقته بمالك صحيفة يديعوت احرونوت التي تعرف بملف2000.


الشرطة قالت في توصياتها ان هناك مكانا لإتهام نتنياهو بتلقي الرشوة وخيانة الأمانة والخروج عن القانون.



هذه التوصيات نشرت بعد ان رفضت المحكمة التماس طالب بعدم نشرها وفترة من التوتر والاتهامات المتبادلة بين نتنياهو والشرطة التي اتهمها بالعمل على اسقاطه. نتنياهو عقد مؤتمراً صحفياً  بعد نشر التوصيات وبعد ان عقد سلسلة مشاورات مطولة مع محاميه ومستشاريه الاعلاميين قال فيه ان هذه التوصيات لا قيمة لها وأنها استفزازية مكررا اتهامه للشرطة بالعمل على اسقاطه.


نتنياهو نفى التهم الموجه اليه وقال انه عمل من اجل مصلحة الدولة العليا وخدمة امنها وليس من اجل سيجار كما تتهمه الشرطة مؤكدا ان الحكومة ستكمل فترتها حتى اخر ايامها وانه سينجح في الانتخابات القادمة.

نشر التوصيات ورغم انها غير ملزمة اذ سينتقل الملف بعد الان الى المستشار القضائي اثار عاصفة في اسرائيل.


التوصيات ورغم انها لا تلزم نتنياهو بالإستقالة طالما انها لن تتحول الى لائحة اتهام بعد، ستؤثر على وضع نتنياهو امام الرأي العام وستكثف الضغوطات الاعلامية والحزبية ضده وضد احزاب الائثلاف ويمكن ان تقود بعض الاحزاب الى ترك الحكومة وبالتالي سقوطها.



هذا السيناريو بدأ يتحقق حيث اعلن موشي كحلون رئيس حزب كولانو ووزير المالية عن عقد جلسة طارئة لأركان حزبه لتدارس الوضع، كما اعلن نفتالي بينت رئيس حزب البيت اليهودي ووزير التعليم عن نيته الترشح لرئاسة الحكومة ما بعد فترة نتنياهو.

 

الوضع الحالي ورغم ادعاء نتنياهو سيضعه في موقف حرج وسيؤلب عليه خصومه ومنافسيه من داخل وخارج حزب الليكود الذي يرأسه.


نتنياهو الذي اعلن الحرب وبشكل غير مسبوق على الشرطة بات يدرك ان ايامه معدوده وانه كي ينجوا من هذه التهم عليه ان يقوم بمعجزة قد يقدم على خطوات متطرفة داخلية او خارجية تجاه صفقة القرن او جبهتي الشمال والجنوب.


ايا يكن الوضع فإن شيئاً كبيراً  في اسرائيل حدث والأيام القادمة حبلى بالتطورات والمفاجآت.