الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هذه هي أبرز المحاولات الفلسطينية لاغتيال قادة إسرائيليين

2018-02-19 08:26:48 AM
هذه هي أبرز المحاولات الفلسطينية لاغتيال قادة إسرائيليين
محاولة اغتيال ليبرمان (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

تعتبر دولة الاحتلال الإسرائيلي من أكثر الدول في العالم التي تمارس عمليات الاغتيال، وعلى امتداد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قتلت إسرائيل المئات من الفلسطينيين في عمليات اغتيالها.

وتحاول المقاومة الفلسطينية بين الفينة والأخرى تنفيذ عمليات تصفية بحق قادة إسرائيليين لإحداث نوع من التوازن في أدوات الصراع، إلا أن الإجراءات الأمنية الإسرائيلية تحول في أغلب الأحيان من مقدرة المجموعات الفلسطينية من تنفيذ هذه العمليات.

وخلال الانتفاضة الثانية، استطاعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من قتل وزير إسرائيلي في عملية تصفية منظمة ومخطط لها، الأمر الذي أعطى دافع للفصائل الفلسطينية لمحاولة تنفيذ عمليات اغتيال ضد قادة في إسرائيل.

وفيما يلي أبرز محاولات الإغتيال لقادة إسرائيليين بعد الإنتفاضة الثانية :

18/2/2018 أعلن جهاز الشابك الإسرائيلي عن اعتقال مجموعة تابعة للجهاد الإسلامي في بيت لحم، خططت لاغتيال وزير جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان.

20/12/2017 أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك عن اعتقال خلية تابعة حماس خططت لاغتيال الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، وبحسب مخابرات الاحتلال فإن مسؤول الخلية هو معاذ اشتية من سكان مدينة نابلس.

21/2/2016 نشر موقع ويللا العبري تفاصيل عن محاولة خلية عسكرية تابعة لحماس اغتيال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وبحسب مخابرات الاحتلال فإن الخلية يترأسها موسى عزام 24 عاما من قلقيلية.

31/8/2009 أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" عن اعتقال راوي سلطاني من سكان الطيرة في الدخل المحتل بتهمة التخطيط لاغتيال رئيس أركان جيش الاحتلال السابق جابي أشكنازي، وبحسب الشاباك فإن راوي عمل على مراقبة أشكنازي وكان يرسل المعلومات بشكل دقيق عن تحركاته لحزب الله، وبحسب الاحتلال فإن راوي تم تجنيده للعمل لصالح حزب الله في المغرب خلال سفره هناك.

10/10/2007 اعتقلت أجهزة الأمن الفلسطينية مجموعة تابعة لكتائب شهداء الأقصى خططت لاغتيال رئيس وزراء الاحتلال حينها إيهود أولمرت خلال زيارته لأريحا للقاء الرئيس محمود عباس.

8/6/2007 اعتقل الشاباك الإسرائيلي 7 فلسطينيين من سكان جلجوليا في الداخل المحتل، خططوا لاغتيال قائد كبير في جيش الاحتلال ردا على اغتيال الاحتلال لمازن الفقهاء، وبحسب الشاباك فإن الخلية كان يترأسها آدم فقي من نشطاء حركة حماس.

9/11/2001 أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك عن اعتقال مجموعة مسلحة تابعة لحركة فتح في مخيم الجلزون خططت لاغتيال رئيس وزراء الاحتلال الأسبق أرائيل شارون.