الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | السماح لحملة الهوية الزرقاء من قيادة مركباتهم مجدداَ داخل مناطق السلطة

2018-02-20 02:38:09 PM
متابعة الحدث | السماح لحملة الهوية الزرقاء من قيادة مركباتهم مجدداَ داخل مناطق السلطة
مدينة رام الله (تصوير: الحدث)

 

الحدث – ريم أبو لبن

 

"أعدنا صياغة القرار ليسمح بإصدار تصاريح للمقدسيين لقيادة مركباتهم المسجلة لدى الجانب الإسرائيلي والتحرك بسهولة داخل مناطق السلطة الفلسطينية". هذا ما أكده لـ"الحدث" الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية محمد حمدان.

أضاف: "ما جرى بأنه تم إيقاف العمل بالتصاريح وبشكل مؤقت، وبعد مرور 40 يوماً على القرار السابق قمنا بإعادة صياغته مجدداً، وعليه سمح بإصدار التصاريح وبشكل فعلي، وعمدنا بذلك على وضع محددات أكثر لتنظيم العمل به".

وعليه، فإنه من كان يملك من أحد الزوجين (حملة الهوية الزرقاء) تصريحاَ ساري المفعول بقي كذلك، وفي المقابل تم إيقاف التصاريح المنتهية الصلاحية في تلك الفترة أي قبل إعادة النظر مجدداَ في القرار، وقد تكون مدة إيقاف العمل بالتصاريح هي مدة قصيرة ولكن البعض قد أظهر استياءه من ذلك وقد تأثر نتيجة عدم قدرته التحرك بسهولة داخل الأراضي الفلسطينية.

وأوضح حمدان لـ"الحدث" بأن التراجع عن قرار إيقاف إصدار التصاريح قد نفذ فعلياً ومنذ تاريخ صياغته أي الموافق 31/1/2018، لاسيما وأنه وخلال 19 يوماَ من تاريخ تنفيذ القرار تم إصدار 120 تصريحاَ يسمح للمقدسيين من أصحاب المركبات المسجلة لدى الجانب الإسرائيلي (نمر صفراء) من التنقل بحرية داخل مدن الضفة الغربية.

القرار القاضي بمنح التصاريح  قد صدر عام 2005، ولم يتم مراجعته أو تعديله منذ ذلك الوقت بحسب ما أوضح حمدان.

قال: "كانت تصلنا بعض الملاحظات والتجاوزات، ولم يكن الأمر منوط بتحديد المركبة الخاصة وانما بمنح التصاريح فقط للمركبات التجارية وللأبناء والأخوة، وعليه كان لا بد من إعادة صياغة القرار بناءً على الملاحظات التي كانت تصلنا من دورية السلامة على الطرق والشرطة".

وكانت وزارة النقل والمواصلات وفي نهاية العام الماضي قد أصدرت قراراَ بعدم تجديد أو إصدار تصاريح تسمح بقيادة سيارة لأحد الزوجين من حملة هوية القدس والتحرك بها داخل مدن الضفة الغربية، بيد أن هذه السيارات تحمل لوحات مسجلة لدى الجانب الإسرائيلي (نمر صفراء)".