الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| إجماع إسرائيلي: عهد نتنياهو انتهى..ماذا بعد!

2018-02-21 12:42:42 PM
ترجمة الحدث| إجماع إسرائيلي: عهد نتنياهو انتهى..ماذا بعد!
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

 

الحدث- عصمت منصور

نشر موقع واي نت  تحليلا كتبه موران مزالا الإسرائيلي الذي تناول  التطورات الأخيرة في قضية فساد نتنياهو، والذي ترجمته الحدث.

 فيما يلي نص التحليل مترجما: 

يعتبر نتنياهو بطة عرجاء في احسن الحالات ويسود اجماع داخلي في إسرائيل أن عهده انتهى عمليا بعد شهادة مقربه فليبر وتحوله إلى شاهد اثبات ضده.

قرار فليبر التوقيع على صفقة أوصل المنظومة السياسية الإسرائيلية إلى حالة من الفوضى الكاملة ولا أحد قادر على التنبؤ ما هي الخطوات القادمة التي يمكن أن يتخذها نتنياهو.

هل سيفضل أن يذهب لانتخابات مبكرة يصور نفسه فيها كملاحق وضحية أم يفضل كسب مزيد من الوقت من أجل ترتيب أوراقه والوصول إلى صفقة ينهي فيها حياته السياسية؟

الهزة الأرضية  التي حدثت الليلة غيرت قواعد اللعبة، إلى اليوم كان نتنياهو هو الذي يحدد جدول الأعمال ولكن بالأمس ليلا سحبت من يده كل الأوراق ولم يكن يتخيل أن تحدث كل هذه التطورات ولم يكن يصدق حتى في اسوء كوابسه أن يقرر فليبر قول الحقيقة.

أدراك اللاعبين في الساحة السياسية أن عهد نتنياهو ولى أدت إلى أن يلعب كل واحد فيهم لخدمة سياسته الداخلية ودون أي التزام رسمي وكل واحد منهم عينه على صندوق الاقتراع وهذا وضع لا يمكن إدارة الدولة فيه.

لا يوجد لنتنياهو نائب والقانون يعطي صلاحيات فقط للنائب وهذا يعني أن الصراع الداخلي سيكون حامي الوطيس.

ربما تدفع شهادة فليبر اعضاء في الليكود ومن الشخصيات المركزية الى التخلي عن نتنياهو والسعي لتقديم الانتخابات بخلاف رغبته.

امكانية اقامة حكومة بديلة ضعيفة جدا ومن المرجح ان نذهب لانتخابات والسبب هو نفتالي بينت الذي يرغب بالترشح على رئاسة الوزراء ولذا سيفضل هو الأخر الانتخابات.

حتى لو قامت حكومة بديلة وهذا غير وارد فان من سيشكلها سيكون عضو أخر من الليكود وليس نتنياهو وهذا مسار قد يسعى اليه عضو الكنيست يسرائيل كاتس أو رئيس الكنيست يولي ادليشتاين.

القرار في هذا الشأن لازال بيد نتنياهو لذا لن يحدث وأيضا سرعة الأحداث لا تجعله واقعي.