الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مركز إسرائيلي: صائب عريقات ليس فلسطينيا بل سعودي من سلالة النبي محمد

2018-02-23 10:00:44 AM
مركز إسرائيلي: صائب عريقات ليس فلسطينيا بل سعودي من سلالة النبي محمد
صائب عريقات (ارشيفية)

ترجمة الحدث – محمد بدر

سلط مركز القدس الإسرائيلي للدراسات الضوء على سلالة عائلة د. صائب عريقات، وبحسب المركز فإنه وخلال مناظرة بين صائب عريقات وتسيبي ليفني في عام 2014، قال عريقات "أنا فخور أنني ابن أريحا الكنعانية وعمري يمتد عشرة آلاف عام وقد كنا فيها قبل أن يقتحمها يوشع بن نون ويقوم بإحراقها".

ويرى المركز أن عريقات بكلماته هذه، أمام مجموعة من الطلبة الألمان أراد أن يوصل رسالة أن الإسرائيليين هم حالة طارئة على الأرض الفلسطينية، وأن الرموز الإسرائيلية القديمة (يوشع بنون) قامت بعمليات تخريب وحرق في هذه الأرض.

ويدّعي المركز أنه وبعد بحث طويل في سلالة عريقات، تبين أن عائلة عريقات تنتمي إلى العائلة الكبرى (حويطات)، وتعتبر عائلة حويطات من العائلات التي تتبع نسل الحسين بن علي حفيد النبي محمد، الذي هاجر من المدينة إلى سوريا .

كما ويؤكد المركز أن عائلة عريقات استقرت في أبو ديس وأريحا وعمان وعجلون، وكان زعيم العائلة كامل عريقات، وهو أحد قادة الجهاد المقدس، وكان نائبا لعبد القادر الحسيني الذي استشهد في معركة القسطل، وخلال المعركة، أصيب كامل عريقات قبل أن يصبح  أول رئيس للبرلمان الأردني.

من جهة أخرى ، يزعم مركز القدس الإسرائيلي للدراسات أن سبب شهرة عائلة عريقات في الأردن هو مشاركتها في الثورة العربية الكبرى ضد النظام العثماني بالتعاون مع الغرب و"الصهيونية".

ويخلص المركز إلى أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات سعودي الأصل وينتمي إلى عائلة النبي محمد.