الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | قانون إعدام الأسرى على طاولة الكابينيت الأسبوع القادم

2018-03-06 08:13:30 AM
ترجمة الحدث | قانون إعدام الأسرى على طاولة الكابينيت الأسبوع القادم
إضراب الكرامة الأسرى (ارشبف الحدث)

 

الحدث- عصمت منصور

من المنتظر أن يناقش المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر(الكابينيت) الأسبوع القادم مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينين،  رغم معارضة جهاز الشاباك وجيش الاحتلال لمشروع القانون وفق ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن معارضة أجهزة الأمن ستمنع تقديم المشروع  أو ستعطل المصادقة عليه في هذه المرحلة، وسيتم  النقاش وفق توصية المستشار القضائي للحكومة أفيحاي منديلبليت والذي طالب بإجراء نقاش معمق في مشروع القانون.

وكانت أجهزة الأمن قد عبرت أكثر من مرة عن خشيتها أن يقود القانون إلى تحويل منفذي العمليات إلى أبطال أكثر من الاعتقال، وأن يضاعف العمليات الانتقامية وعمليات خطف الجنود من أجل تحرير الأسرى قبل إعدامهم، بالإضافة إلى محاولات تقليدهم وتحويلهم إلى رموز ملهمة.

هذه الخشية عبرت عنها أجهزة أمن الاحتلال في أكثر من مناسبة ونقاش وقدمتها على شكل توصية للمستوى السياسي، وهو ما يلقي الكثير من الشك حول نجاح القانون رغم استمرار مطالبة وزراء اليمين وإعادة إثارته بعد وقوع أي عملية وخاصة من قبل وزير الجيش ليبرمان الذي يقدم رؤية تناقض رؤية الجيش الذي يقوده وهو نفس الموقف الذي أبداه نتنياهو اثناء تقديمه العزاء لعائلة سلمون في مستوطنة حلميش.