الخميس  25 نيسان 2019
LOGO

المبادرة الجديدة لحماس من خمسة محاور

2018-03-08 05:24:34 AM
المبادرة الجديدة لحماس من خمسة محاور
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية (أرشيفية- تصوير: رويترز)

الحدث الفلسطيني

أوضحت مصادر فلسطينية أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، قد طرح خمسة محاور للتصدي لصفقة القرن. 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع هنية بالفصائل الفلسطينية في غزة يوم الاثنين الماضي واستمر لعدة ساعات. 

وقالت صحيفة الحياة اللندنية إن المحاوة الخمسة متمثلة أولا في: "التصدي لصفقة القرن الأمريكية" من خلال موقف موحد للقوى والفصائل والفعاليات الفلسطينية. 

المحور الثاني يتمثل في تنفيذ اتفاقات المصالحة وتحديدا الاتفاق الشامل الموقع في الرابع من أيار 2011، والاتفاق التنفيذي الموقع في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2017.

المحور الثالث يركز على معادلة بناء القوة والمقاومة حتى تحرير فلسطين خصوصاً بعد «فشل» عملية السلام، بعد 25 عاماً من إطلاقها، هذا على  أن يتم «الاتفاق وطنياً» على «متى وأين وكيف يتم استخدام سلاح المقاومة».

ولفتت الى أن المحور الرابع يقوم على «بناء علاقات سياسية منفتحة» مع الدول العربية والإسلامية لبناء شبكة أمان عربية - إسلامية، خصوصاً من «مصر والسعودية والأردن وإيران وتركيا» وغيرها.

أما المحور الخامس فيتمثل في «عقد مؤتمر وطني جامع» يتم خلاله «التوافق على برنامج سياسي مشترك»، ثم تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية (داخل فلسطين) والمجلس الوطني.

وكشفت المصادر أن هنية أبلغ الفصائل بالقرارات التي اتخذها المكتب السياسي للحركة خلال اجتماعات مصر أخيراً، وبينها «عقد مؤتمر إنقاذ وطني» في القاهرة، و «التصدي لصفقة القرن حتى لو قُتلنا جميعاً»، و «تعزيز المقاومة»، و»العمل بكل السبل لإنجاح المصالحة»، و «التصالح مع الدول العربية والإسلامية وتعزيز العلاقات معها». وقالت إن ممثلي الفصائل والقوى، بمن فيهم ممثلو «فتح»، أجمعوا على نقطتين في هذه «الإستراتيجيا»، هما التصدي لـ «صفقة القرن»، وإنجاز المصالحة والوحدة الوطنية.