الأربعاء  17 آب 2022
LOGO

أبو مرزوق: الشراكة تعني أن تقوم العلاقة بين السلطة والمعارضة على مبدأ التوزيع المتناسب للسلطة

2018-03-10 02:24:38 PM
أبو مرزوق: الشراكة تعني أن تقوم العلاقة بين السلطة والمعارضة على مبدأ التوزيع المتناسب للسلطة

حدث الساعة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق، أن الشراكة السياسية "تعني ألا تتحكم سلطة واحدة-تنفيذية- بكل شيء، وأن تقوم العلاقة بين مركز السلطة القائم والقوى المعارضة على مبدأ التوزيع المتناسب للسلطة، وتكريس فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والدولة الناجحة هي من تتمتع باستقلالية المؤسسات والسيادة الوطنية على أرضها وشعبها".

وأضاف أنها أي الشراكة تعني دعوة المجلس الوطني الوحدوي الذي تم التوافق عليه من الجميع، لا دعوة المجلس المنتهية صلاحيته.

وقال أبو مرزوق في تصريحات على صفحته في "تويتر" اليوم السبت، إن اللجنة التحضيرية لعقد المجلس، قطعت شوطا معتبرًا في هذا المسار، مشدداً أن الإصرار على انعقاد المجلس غير التوافقي يكرس العزل السياسي لرافضي التعاون مع الاحتلال ومن يأبوْن الاجتماع تحت حرابه.

وقررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلال اجتماع برئيس السلطة محمود عباس، عقد المجلس الوطني الفلسطيني يوم 30 نيسان/ ابريل 2018.

وأضاف: "الشراكة السياسية تعني ألا ينفرد شخص مهما علا موقعه، أو تنظيم مهما كان حجمه، بالقرار السياسي الوطني، ولا الاستفراد بالمشروع الوطني، بل الشراكة تعزيز الديمقراطية ورفض العزل السياسي وإقصاء المخالفين".

وتابع: "الشراكة السياسية تعني أن حكومة الرئيس والخاضعة لأوامره يجب أن تذهب وتُشكَّلَ حكومةُ توافق وطني من الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية، وهذا ما وقّعت عليه جميع الفصائل الفلسطينية بما فيهم حركة فتح والأمانة العامة للمجلس الوطني، في بيروت فبراير 2017".

 

المصدر: الرأي