الإثنين  09 كانون الأول 2019
LOGO

خاص الحدث | لماذا تأخر الإعلان عن صفقة القرن ومن كتبها؟

2018-03-13 05:46:30 AM
خاص الحدث | لماذا تأخر الإعلان عن صفقة القرن ومن كتبها؟
احد الأسباب فلسطيني (تصوير: الحدث)

#صفقة القرن

خاص الحدث

رغم عدم وجود موعد زمني محدد وواضح للإعلان عما بات يعرف بخطة صفقة القرن، إلا أن التأخر في الإعلان عنها رسميا يعود إلى سببين.

وقال مصدر مطلع في واشنطن لـ "الحدث"  إن التأخير عن الإعلان عن خطة الشرق الأوسط، يعود إلى سبب رئيسي هو معارضة الخطة من قبل الجانب الفلسطيني، أما السبب الثاني فهو قضايا الفساد التي تلاحق نتنياهو.

المصدر قال لـ "الحدث" إن المعارضة الرسمية الفلسطينية للخطة والتحركات في الشارع كانت سببا في أخذ الموقف الفلسطيني بجدية أكثر، وهو على خلاف ما تم نقله إلى الإدارة الأمريكية قبيل إعلان ترامب عن القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي بأن الاحتجاجات في الشارع ستهدأ بعد الإعلان بفترة قصيرة. 

إلى ذلك، فإن موقف نتنياهو المتضعضع داخل ائتلافه الحكومي هو الآخر أعاق طرح الخطة بشكل رسمي والإعلان عنها. إذ ترى الإدارة الأمريكية أن أي تنازلات قد يقدمها نتنياهو، حتى لو كانت في إطار قضايا بسيطة، سيتم استغلالها للإطاحة بحكومته، خاصة أن اليمين المتشدد يرفض تقديم أي تنازلات للفلسطينيين.

من جهة ثانية، أشارت تقارير إعلامية أمريكية إلى أن من كتب خطة صفقة القرن، هم ثلاثة: صهر ترامب والمستشار جاريد كوشنر، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ومستشار شؤون الشرق الأوسط جيسون جرينبلات.

 

الاعلان عن صفقة القرن القدس عاصمة اسرائيل فلسطين وترامب فساد نتنياهو