الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤسسة فلسطينية ترمم مسجدا في عكا بتمويل من جمعية تركية

2014-06-09 00:00:00
مؤسسة فلسطينية ترمم مسجدا في عكا بتمويل من جمعية تركية
صورة ارشيفية

 الحدث- غزة

الاثنين، 9/6/2014
أعلنت مؤسسة الأقصى التي تعنى بشؤون المقدسات، أنها شرعت في أعمال ترميم واسعة بمسجد "دار الأيتام"، أو ما كان يُعرف بـ"معهد الجليل"، في مدينة عكا العربية، شمالي إسرائيل، بدعم وتمويل كامل من جمعية حماية التراث العثماني "ميراثنا" التركية.
وقالت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث"، في بيان وصل وكالة الحدث نسخة منه، إن "تكلفة الترميم تصل إلى 350 ألف شيقل إسرائيلي (10 آلاف دولار) بهدف الحفاظ على هذا المعلم الديني في المدينة، وإعادة المسجد إلى سابق عهده وحرمته".
وأشار إلى أنه "تم الاستيلاء على المسجد في سبعينيات القرن الماضي من قبل الجيش الإسرائيلي لإجراء تدريبات، ثم تُرك لفترة طويلة وتحوّل مع مرور الوقت إلى مكان لممارسة الرذيلة وتعاطي المخدرات".
وأضافت المؤسسة أنه "بعد زيارات ميدانية من مؤسسة الأقصى وترتيبات مع ممثلين من البلدية، وفي مقدمتهم نائب رئيس البلدية، أدهم جمل، تم الاتفاق على إعادة ترميم المسجد واستعادة مكانته وهيبته".
وأوضحت أن "أعمال ترميم للمسجد تشمل تنظيف المصلى من القاذورات والمهملات في داخله وفي محيطه الخارجي، وتجهيز وحدات حمامات ووضوء للرجال والنساء بكل مستلزماتها، وتركيب أبواب وشبابيك (نوافذ)، وسجاد للمصلى، وسماعات ومكيفات، وأعمال طلاء شاملة، وكل ما يلزم المسجد لتهيئته لاستقبال المصلين، وقاعة صلاة للرجال وأخرى للنساء، وتجهيز غرفة لتكون قاعة للمحاضرات وفعاليات ونشاطات المسجد".
فيما قال مدير مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث"، المهندس أمير خطيب: "نعتقد أن هذا المشروع مهم جدا، خاصة وأن الحديث يدور عن ترميم مسجد وإعادته إلى مكانته وهيبته، وهذا أقل الواجب تجاه هذا المسجد الذي بني في سنوات السبعين من القرن الماضي، ومر به ما مرّ من انتهاك لحرمته، وبهذه المناسبة نشكر جمعية ميراثنا التركية، لتقديمها الدعم الكامل لتكاليف الترميم لهذا المسجد".
وذكرت مؤسسة الأقصى أن "أعمال الترميم تنفذ بإشراف كامل من المختص في الترميم الأثري، عضو إدارة مؤسسة الأقصى، مروان حمّاد".