الجمعة  27 أيار 2022
LOGO

تشكيل لجنة أمريكية مصرية إسرائيلية لإغاثة غزة

2018-03-17 07:27:20 PM
تشكيل لجنة أمريكية مصرية إسرائيلية لإغاثة غزة

 

حدث الساعة

 

نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مسؤول فلسطيني رفيع المستوى اليوم السبت، معلومات تكشف عن إنشاء الإدارة الأمريكية ومصر وإسرائيل، لجنة مشتركة للقيام بمهام "إنسانية وإغاثية" في قطاع غزة ، تتجاوز السلطة الفلسطينية، وتنسق ميدانيًا مع مؤسسات أميركية ذات علاقة مع مؤسسات أهلية في القطاع.

وقال المسؤول، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، إنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب رتبت لإنشاء لجنة مشتركة تديرها ميدانياً مصر بالتنسيق مع إسرائيل، لإقامة مشاريع إنسانية وإغاثية فقط في القطاع الساحلي المحاصر، لضمان استمرار الهدوء في غزة وتجنب كارثة إنسانية محققة.

 

وستشرف مصر على تنفيذ مقررات اللجنة، التي من أهم أهدافها "تخفيف حدة التوتر في الأراضي الفلسطينية وخاصة قطاع غزة، ومنع انهيار الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والمعيشية، لأنّ ذلك سيدفع حركة حماس المسيطرة على الأرض لخوض غمار حرب جديدة مع إسرائيل"، وفق المسؤول ذاته.

ولفت المسؤول الفلسطيني إلى أنّ اللجنة المشكلة تعمل بالأساس على تحجيم دور قطر الإنساني والإغاثي في قطاع غزة، والذي بات هاجساً لمصر التي تريد العودة بقوة للملف الفلسطيني بعد ما تسرب عن تجاهل ترامب لها في ملف "صفقة القرن".