الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات يتهم واشنطن بـ"الإساءة" للمنظومة الحقوقية والإنسانية العالمية

2018-03-18 06:57:36 PM
عريقات يتهم واشنطن بـ
صائب عريقات

 

حدث الساعة

 

اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الأحد، الإدارة الأمريكية بالإساءة للمنظومة الحقوقية والإنسانية العالمية.

جاء ذلك في بيان، ردا على ما ذكرته مجلة "فورين بوليسي"، الجمعة الماضية، حول مذكرة تقدّمت بها مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة، نيكي هايلي، وهددت فيها بمعاقبة الدول التي لا تدعم واشنطن في المنظمة الدولية.‎

وقال عريقات: "تحديد الإدارة الأمريكية 40 دولة، والتهديد بقطع المساعدات عنها، بما يشمل إنهاء البرامج الإنسانية ومشاريع التطوير وغيرها، سيساهم في زعزعة الأمن والاستقرار الدولييْن".

وأدان المسؤول الفلسطيني الخطوة الأمريكية، معتبرا إياها "ابتزازا ماليا لتحقيق أغراض سياسية".

كما وصفها بـ"السلوك العدائي المخجل، الذي تبتزّ فيه دولة عظمى (الولايات المتحدة) الدول والشعوب الفقيرة".

وقال: "الولايات المتحدة تصر على عزل نفسها عن المجتمع والقانون الدولي".

وأضاف: "سلوك الإدارة الأمريكية يذكرنا بالدول الاستعمارية الكبرى في القرون الغابرة التي حاولت فرض القوة والعقوبات على الشعوب الضعيفة".

واستدرك عريقات: "لكنها لم تنجح يوما في إملاء إرادتها على الشعوب الحرة". 

واعتبر أن "التعاون الوثيق بين الإدارة الأمريكية واليمين الإسرائيلي المتطرف، لا يسيء إلى المصالح القومية والشعب الأمريكي فحسب، بل هو إهانة وإساءة إلى مكانة الولايات المتحدة". 

ويتهم الفلسطينيون الإدارة الأمريكية بالانحياز لإسرائيل، منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب في 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017 أن بلاده تعتبر القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.