الإثنين  03 تشرين الأول 2022
LOGO

متابعة الحدث | طرح عطاء لتعبيد شارع جنين حيفا.. وهذه هي المواصفات

2018-03-19 03:45:35 PM
متابعة الحدث | طرح عطاء لتعبيد شارع جنين حيفا.. وهذه هي المواصفات
تعبيد أحد الشوارع (ارشيفية)

 

الحدث -علاء صبيحات

يزيد عدد سكان الخط الغربي المحاذي لشارع جنين حيفا في محافظة جنين عن الـ100 ألف مواطن جميعهم طال انتظارهم لتعبيد الشارع الذي يربط قراهم وبلدياتهم في المدينة.

الشارع الذي يقطعه مئات الحفر وعشرات المطبات العشوائية، كانت بلديات ومجالس قروية تتجاوز العشرة تنتظر أن يتم إنزال العطاء الخاص بالعمل به.

وزارة الأشغال العامة قالت لـ"الحدث" إن العطاء –الذي طال انتظاره- قد تم تعميمه بالأمس في الصحف من أجل الشروع بإعادة تأهيله.

المحاسب في إحدى شركات المقاولات فراس نزّال قال لـ"الحدث" إن العطاء هو لإعادة الترميم، وهذا يعني أنه سيتم بناء الشارع على أساسات متينة جدا، ويتوقع أن يكون مرصودا له مبلغ مرتفع جدا وذلك بسبب الشروط التي وضعها العطاء على المقاولين الذين يرغبون بالدخول في العطاء.

المواصفات

مدير عام الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس سهيل نفيعات قال لـ"الحدث" إن الشارع سيكون عرضه 9 أمتار.

الشارع سيكون باتجهاين وبدون جزيرة تتوسطه كما أوضح نفيعات، مع الأمل بالوصول نحو الأفضل.

وأضاف نفيعات أن وزارة العمل ستقوم بإزالة جميع المطبات وسيتم وضع بعضها في الأماكن الضرورية جدا بحسب الأصول القانونية والشكلية والهندسية.

أما بالنسبة لدوار بلدة اليامون فقد قام المهندسون المختصون بدراسة الشارع جميعه، وقد يتم إزاحة مكان وجود الدوار أو توسعته ليصبح الدخول والخروج منه سلسلا لكن بالتأكيد سيبقى موجودا.

الاعتداءات الموجودة على الشارع كما قال نفيعات سيتم إيقافها جميعا، وسيتم الالتزام الدائم بحدود الطريق.

مسافة العمل ومدته

العمل سيبدأ به ابتداء من دوار خالد نزّال على مخرج مدينة جنين الغربي في أول شارع حيفا كما أكّد نفيعات، وحتى المدخل الجديد لقرية رمانة قرب حاجز سالم، مع الأمل بالوصول إلى آخر نقطة في الشارع.

وهذا ليس وعدا بحسب نفيعات لأن المقطع الاخير من الشارع بالقرب من قرية تعنك وحتى قرية رمانة هي منطقة (C)، ولهذا من الوارد أن يمنع الاحتلال تعبيد أو إعادة تأهيل الشارع.

وأضاف نفيعات أن وزارة العمل لم تتقدم بأي موافقات من أجل تعبيد منطقة  C في الشارع، لكن من الوارد أن يرفض الاحتلال لكن الوزارة ستعمل على تجهيز الشارع من أول نقطة وحتى آخر نقطة في الشارع.

مدة العمل في الشارع بحسب نفيعات ستكون لمدة عام كامل، وذلك ابتداء من توقيع مباشرة العمل مع المقاول الذي سيرسوا عليه العطاء.

طُرِح العطاء بالأمس وسيبقى باب قبول طلبات المقاولين حتى يوم الخميس الخامس من شهر نيسان القادم من العام الجاري (5/4/2018).

موعد فتح مظاريف العطاءات بحسب العطاء المنشور في الصحف في تاريخ 22/ نيسان/ 2018.