الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | كيف يبقي نتنياهو الناخبين الإسرائيليين سعداء

2018-03-31 07:26:16 AM
ترجمة الحدث | كيف يبقي نتنياهو الناخبين الإسرائيليين سعداء

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

نشرت وكالة Bloomberg الأمريكية، تحليلا عن الكيفية التي يشق بها نتنياهو طريقه إلى النجاح في ظل التحقيقات بتهم الفساد معه.

وفيما يلي نص التقرير المترجم:

بنيامين نتنياهو يخضع للتحقيق منذ أكثر من عام. أعطت الشرطة اثنين من أعضاء دائرته الداخلية الحصانة. ربما يعرف شهود هذه الدولة أشياء ستُجرم. أم لا. كل ذلك يتم الالتفاف عليه في الوقت الحالي.

في غضون ذلك، فإن افتراض البراءة هو خط الدفاع الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وهو يعمل حتى الآن. عام 2019 هو عام انتخابات ويعتزم بيبي الترشح أو توجيه الاتهام أم لا. إذا كنت تصدق استطلاعات الرأي العشرة المنفصلة التي أُجريت هذا الشهر، فإنه من المرجح جداً أن يفوز هو وائتلاف يمين الوسط وسيستمر في الحكم.

على عكس دونالد ترامب، لا يستطيع نتنياهو إطلاق النار على شخص ما في أحد شوارع المدينة ولا يزال يحتفظ بقاعدته الموالية. لكن بيبي ليس متهما بإطلاق النار على أي شخص. فجرائمه تتمثل في أنه أخذ سيجاراً وشمبانياً باهظة الثمن من "الأصدقاء"، واكشاف صفقة (لكن ليس اكتمالها) من أجل تغطية صحفية أفضل في إحدى الصحف عن طريق تقويض منافسها ؛ ومنح معاملة خاصة لقطب الاتصالات مقابل ما قد لا يكون أكثر من تغطية إيجابية لزوجة بيبي على موقع الأخبار على الإنترنت.

 بالنسبة لرئيس الوزراء ، فهو يرى كل شيء كمطاردة سياسية ساحرة ويتشبث بشعاره: "لن يجدوا شيئًا لأنه لا يوجد شيء يمكن العثور عليه".

عندما اشتدت حدة التحقيقات قبل بضعة أشهر  ألمح بعض شركاء تحالف بيبي إلى أنهم سوف يجبرونه على التنحي في حال اتهامه. وقد أقنعتهم استطلاعات الرأي الأخيرة بالتراجع. نتنياهو هو الفائز الفائز بعد كل شيء. وكما يقولون في دوائر السباق، لا يمكنك الفوز على حصان بدون حصان.

يقف دون منازع في حزبه  ويواجه مجالا ضعيفا من المتنافسين على يسار الوسط. في استطلاع للرأي العام الأول لرئاسة الوزراء ، حصل على دعم أكثر من قادة حزب المعارضة الرئيسي مجتمعين. انتهوا من المرتبة الثالثة والرابعة، خلف "لا أعرف / غيرهم".

إن نداء بيبي يتخطى "البائسين" الإسرائيليين الذين يشكلون قاعدته وأتباع التحالف الذين يريدون أن يعيدوه إلى منصبه. ينظر إليه عامة الناس على أنه رئيس وزراء ناجح وخبير. حتى أعداؤه الألداء يعترفون بأن إسرائيل أكثر أمناً وازدهاراً مما كانت عليه عندما وصل إلى السلطة. انهم يميلون إلى تفسير ذلك بأنه بسبب الحظ.

نتنياهو، بالطبع، يعتبرها ثمرة قيادته الحكيمة والفعالة. سيكون شعار حملته المقبلة هو: "لم يسبق لك أن حصلت على الأمر بشكل جيد كما الآن".

وقد استقبل هذا التفاخر الدولي في الأسابيع الأخيرة. في منتصف مارس، أصدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بطاقة تقريرها الاقتصادي السنوي لأعضائها، الديمقراطيات الصناعية. حصلت إسرائيل - مع نمو سنوي قدره 3.3 في المائة، وفائض خارجي "مريح" ونسبة من الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تحسد عليها - على درجة عالية.

ليس هذا فحسب، عزت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا الأداء النجمى إلى "التاريخ الطويل للإدارة الفعالة لسياسة الإدارة الجزئية والإصلاحات الهيكلية الجريئة". وقد أقام نتنياهو العديد من هذه الإصلاحات والسياسات خلال فترة توليه منصب وزير المالية (2003-2005) ، وقد ترأس فوقهم خلال فترة قربه من رئاسة الحكومة. من الواضح أنه لا يستحق كل الفضل، لكن شاغلي المناصب يحصلون على حقوق. وتأييد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) يجعل من نقطة الحديث العظيمة.

وكذلك الحال مع استطلاع الرأي السنوي الذي أجرته مؤسسة غالوب حول موقف إسرائيل مع الرأي العام الأمريكي، والذي صدر في أوائل شهر فبراير. ولسنوات، اتهمه منتقدو نتنياهو بتعريض المتعاطفين الأميركيين لإسرائيل للخطر بسبب سياساته المتشددة تجاه الاستقلال الفلسطيني والمعارضة الشديدة للتوسع الإيراني.

وبلغت هذه الاتهامات تصعيدًا في عام 2015  عندما مثل أمام جلسة مشتركة للكونغرس ودعت علناً إلى ثورة ضد الاتفاق النووي لإدارة أوباما مع إيران. لقد عبرت التوضيحات الإسرائيلية عن غضبتها على هذا التصرف الكارثي الذي من شأنه أن يضر بالدعم الشعبي الأمريكي.

ورفض بيبي التوقعات القاسية بأنها تنذر بالخطر. ووفقًا لـ Gallup ، كان على حق ؛ 74٪ من الأمريكيين الراشدين لديهم الآن نظرة إيجابية لإسرائيل - وهي أعلى نسبة منذ عام 1991  عندما أطلق صدام حسين صواريخ عراقية على المدن الإسرائيلية. وعلى الرغم من الميول الجمهورية لنتنياهو الواضحة والعلاقات الوثيقة مع ترامب ، فإن التأييد هو عبر الحزب: 83٪ من الجمهوريين ، 72٪ من المستقلين و 64٪ من الديمقراطيين.

وقد وصل أهم جزء من الأخبار الجيدة في أوائل شهر مارس، بفضل "تقرير السعادة" السنوي للأمم المتحدة. يسأل الاستطلاع الناس في 156 دولة لتقييم حياتهم باستخدام معايير مثل الرعاية الصحية، ومتوسط العمر المتوقع، والدعم الاجتماعي. الحرية الشخصية. للسنة الخامسة على التوالي ، احتلت إسرائيل المركز الحادي عشر ، خلف أستراليا مباشرة ومتقدمة إلى حد كبير من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

الناخبون السعداء هم أفضل صديق لهذا المنصب. نتنياهو لا يزال بلا بيت. الاستجواب المستمر للشرطة هو عامل جذب في وقته واهتمامه. مع زوجته، سارة، وابنه يائير المتورطين في بعض الحالات، فإنه لا يفعل الكثير من أجل حياة عائلته، أما إذا توصل رجال الشرطة إلى دليل على وجود سلوك إجرامي خطير يرتفع إلى مستوى الفساد الأخلاقي ، فمن شبه المؤكد أنه سيتم توجيه الاتهام إلى بيبي. عندما واجه سلفه ، إيهود أولمرت، هذا الاحتمال ، استقال - وصُرف في السجن. نتنياهو أكثر صرامة وأكثر جرأة، ولديه دعم شعبي افتقر إليه أولمرت. متهم أم لا، ينوي أن يكون على ورقة الاقتراع. وإذا فاز في الانتخابات، فسوف يواجه مشاكله القانونية بنقطة حوار أخرى: تحدث مع الناس.