الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السجن لاستاذ جامعي في تركيا رفض طالبة محجبة

2014-11-28 07:17:48 AM
السجن لاستاذ جامعي في تركيا رفض طالبة محجبة
صورة ارشيفية

الحدث- أ. ف. ب

بدأ جامعي تركي الخميس عقوبة السجن عامين فرضت عليه في 2012 لانه خالف القوانين برفضه طالبة محجبة في حصته التدريسية، وذلك في سابقة من هذا النوع من الجرائم في تركيا.
 
وسيق الاستاذ السابق في علم الفيزياء الفلكية في جامعة ازمير (غرب) رنان بيكونلو (64 عاما) الى سجن المدينة بعدما اعطى اخر درس حول "الكون وتطوره" امام طلابه السابقين، بعض الزملاء والنقابيين، كما اعلن محاميه مراد فاتح اولكو لوكالة فرانس برس.
 
واعلن الاستاذ بحسب ما نقل محاميه، قبل ان تنهمر الدموع من عينيه "هذا ليس اخر درس لنا. لا يزال امامنا الكثير لنقوم به. هذه ليست النهاية".
 
وشدد انصاره على ان "الاستاذ رنان ليس وحيدا. ديكتاتورية حزب العدالة والتنمية (الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 2012) محكومة بالانهيار".
 
وطيلة فترة محاكمته، نفى بيكونلو بصورة قاطعة التهم الموجهة اليه مؤكدا انه لم يمنع ابدا ايا كان من حضور دروسه لكنه لفت ادارته فقط الى وجود طالبات محجبات.
 
وقال في اتصال هاتفي مع شبكة سي ان ان-تورك الاخبارية "ساعاود العمل نفسه اليوم في الظروف نفسها. لم اقم الا بواجبي".
 
من جهته ذكر اولكو بان موكله تقدم بشكوى امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان. وقال المحامي ان "هذا الحكم مشؤوم في بلد علماني تحكمه دولة القانون".
 
ورفع حظر ارتداء الحجاب الاسلامي في الجامعات التركية في 2010. الا ان بعض المؤسسات لا تزال تطبقه معترضة بذلك على شرعية هذا القرار.

وفي ايلول/سبتمبر الماضي، وسعت الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا السماح بارتداء الحجاب ليشمل الفتيات اللواتي يرتدن المدارس، ما اثار غضب منتقدي نظام الرئيس رجب طيب اردوغان الذي يتهمونه بالرغبة في "اسلمة" المجتمع التركي.